منتديات كلية الشريعة والقانون فاس

ملتقى طلاب كلية الشريعة والقانون التابعة لجامعة القرويين ؛ مكان لنشر الدروس والرد على الإستفسارات وغير ذلك
 
الرئيسيةالتسجيلس .و .جدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته المرجو تأكيد تسجيلكم عبر رسالة ترسل تلقائيا إلى بريدكم الإلكتروني  ؛ 
مرحبا بجميع الطلاب في منتديات كلية الشريعة فاس  نتمنى أن تلقى إعجابكم 
أن تحصل الإفادة المرجوة
تعتذر للجميع في حالة ظهور إعلانات غير لائقة فهي خارج إرادتنا
              يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الالكتروني   chariaa.1talk@yahoo.com
هام جدا لكل الأعضاء
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
شكرا لك على هذه الرغبة في التسجيل 

نحن ننصح بشدة اعتماد الأسماء الحقيقية وباللغة العربية 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
سجل إعجابك بمنتدانا
المواضيع الأخيرة
» مناهج البحث
2015-12-23, 13:18 من طرف سيمو فاسي

» طلب مساعدة
2015-07-11, 07:17 من طرف ابوالياس

» طلب المساعدة
2015-01-25, 12:49 من طرف لحسن مكناسي

» استفسار بخصوص التسجيل
2015-01-25, 12:35 من طرف لحسن مكناسي

» طلب مساعدة
2014-11-16, 07:31 من طرف محمد زوهري

» طلب مساعدة
2014-05-17, 07:52 من طرف سيمو فاسي

» طلب مساعدة
2013-12-21, 07:24 من طرف سيمو فاسي

» طلب مساعدة
2013-12-21, 07:17 من طرف سيمو فاسي

» مقاطعة امتحانات الماستر
2013-11-18, 00:24 من طرف جمال سويسي

المواضيع الأكثر نشاطاً
♥♥سجل حضورك اليومي معنا♥♥☼بحكــــ //تحبها//ــــمة☼♥♥
محاضرات في أصول الفقه
طرائف الأساتذة....؟؟؟؟
مسار حجاب... قصة مطولة من 12 جزء
إلى من يرغب في الاشراف
جديد... بخصوص نقط الإمتحانات
الحب في الكلية
لنتعرف جميعا على القراء المغاربة
مدخل لدراسة علم الحديث د إدريس الخرشافي
الحملة المغربية لتوعية الناس بخطورة الخروج على الحكام على الفيسبوك
طلب المساعدة
2015-01-25, 12:49 من طرف لحسن مكناسي
بسم الله الرحمن …

تعاليق: 0
مقاطعة امتحانات الماستر
2013-11-18, 00:24 من طرف جمال سويسي
شهدت يوم السبت 16 …

تعاليق: 0
فديوهات

راسل إدارة المنتدى
يرجى إرفاق الرسالة بالإيميل الشخصي
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
شهيد خليل - 386
 
بنت الشريعة - 357
 
abo 3obayda - 206
 
سفيان رزاني - 182
 
ikram - 176
 
bassamil - 157
 
chafik oulidi - 146
 
سعيد عطاط - 99
 
عبد الله الدهيمي - 74
 
إدارة المنتدى - 74
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 94 بتاريخ 2010-12-08, 23:52

شاطر | 
 

 أصول تربية الأطفال في الإسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bassamil

avatar

عدد المساهمات : 157
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/05/2010

مُساهمةموضوع: أصول تربية الأطفال في الإسلام   2010-11-19, 14:39

تعتبر السنوات الأولى من عمر الطفل، هي أهم مراحل حياته، ومن هذا المنطلق يؤكد علماء التربية على ضرورة الاهتمام الزائد بالطفل، وأهمية تأديبه بالآداب الحسنة.
قال الامام علي (ع): خير ما ورَث الآباء الابناء الادب.
وقال عليه السلام: إن الناس إلى صالح الأدب، أحوج منهم إلى الفضة والذهب. وقال الإمام الصادق (ع): إن خير ما ورث الآباء لأبنائهم الأدب لا المال، فإن المال يذهب والأدب يبقى.
الخطوط الأساسية لمدرسة أهل البيت في بيان تأديب الطفل وتعليمه:
أ‌- لاتقتصر تربية الأولاد على الأبوين فحسب بل هي مسؤولية إجتماعية تقع أيضاً على عاتق جميع أفراد المجتمع. يقول الإمام الصادق (ع): أيّما ناشئ نشأ في قوم ثم لم يؤدَب على معصية، فإن الله عزوجل أول ما يعاقبهم فيه أن ينقص من أرزاقهم.
ب‌- من الضروري مراعاة عمر الطفل، فلكل عمر سياسة تربوية خاصة، فمدرسة أهل البيت (ع) سبقت المدارس التربوية المعاصرة بالأخذ بمبدأ (التدرج)، ومثال لذلك: يؤدب الطفل على الذكر لله إذا بلغ ثلاث سنين، يقول الإمام الباقر (ع): إذا بلغ الغلام ثلاث سنين فقل له سبع مرات: قل: لا الله إلا الله، ثم يترك ...ثم نتدرج مع الطفل فنبدأ بتأديبه على الصلاة، يقول الامام علي (ع): أدب صغار أهل بيتك بلسانك على الصلاة والطهور، فإذا بلغوا عشر سنين فاضرب ولا تجاوز ثلاثاً، بعد ذلك:يؤدب الصبي على الصوم ما بين خمسة عشر سنة إلى ست عشرة سنة، كما يقول الإمام الصادق (ع).
وفي أثناء هذه الفترات يمكن تأديب الطفل على أمور أخرى لا تستلزم بذل الجهد، كأن نؤدبه على العطاء والاحسان إلى الآخرين، ونزرع في وعيه حب المساكين، وفي هذا الصدد يقول الإمام الصادق (ع): مُر الصبي فليتصدق بيده بالكسرة والقبضة والشيء، وإن قل، فإن كل شيء يراد به الله - وإن قل بعد أن تصدق النية فيه- عظيم.
ج- ينبغي عدم الاسراف في تدليل الطفل، واتباع أسلوب تربوي يعتمد على مبدأ الثواب والعقاب، كما يحذر أئمة أهل البيت (ع) من الأدب عند الغضب، يقول الأميرالمؤمنين (ع) لا أدب مع غضب، وذلك لان الغضب حالة تحرك العاطفة ولا ترشد العقل، ولا تعطي العملية التربوية ثمارها المطلوبة بل تستحق هذه العملية ما تستحقه الأمراض المزمنة من الصبر والأناة وبراعة المعالجة.
فالطفل يحتاج إلى استشارة عقلية متواصلة؛ لكي يدرك عواقب أفعاله، وهي لا تتحقق- عادة- عند الغضب الذي يحصل من فوران العاطفية وتأججها، وبدون الإستشارة العقلية المتواصلة، لا تحقق العملية أهدافها المرجوة، فتكون كالطرق على الحديد وهو بارد.
وعند تمعننا المتأني في أحاديث أهل البيت عليهم السلام نجد أن هناك رخصة في اتباع أسلوب (الضرب) مع الصبي في المرحلة الثانية دون مرحلة الطفولة الأولى منها قول الإمام علي (ع): أدب صغار أهل بيتك بلسانك على الصلاة والطهور، فإذا بلغوا عشر سنين فاضرب ولا تجاوز ثلاثا. ولكن بالمقابل نجد أحاديث أخرى تحذر من اتباع أسلوب الضرب، منها قول بعضهم: شكوت إلى أبي الحسن موسى عليه السلام ابنا لي، فقال: "لا تضربه ولا تطل".
وعن الإمام علي (ع) يقول:"... فاضرب ولا تجاوز ثلاثا، وعليه يجب الإبتعاد- ما أمكن- عن ضرب الأطفال؛ لأنه ثبت تربويا أنه يؤثر سلبا على شخصيتهم ولا يجدي نفعاً، ولا مانع من اتباعه في حالات خاصة بقدر، كالملح للطعام. ولابد من التنويه على ان مدرسة أهل البيت (ع) تراعي طاقة الطفل، فلا تكلفه فوق طاقته، بما يشق عليه. عن الحلبي، عن أبي عبد الله، عن أبيه عليهم السلام، قال: إنا نأمر صبياننا بالصلاة، إذا كانوا بني خمس سنين، فمروا صبيانكم بالصلاة إذا كانوا بني سبع سنين.
ونحن نأمر صبياننا بالصوم إذا كانوا بني سبع سنين بما أطاقوا من صيام اليوم إن كان إلى نصف النهار أو أكثر من ذلك أو أقل، فإذا غلبهم العطش والغرث افطروا حتى يتعودوا الصوم ويطيقوه، فمروا صبيانكم إذا كانوا بني تسع سنين بالصوم ما استطاعوا من صيام اليوم، غلبهم العطش افطروا.
د- حق التعليم، فالعلم كما الأدب وراثة كريمة، يحث أهل البيت عليهم السلام الآباء على توريثه لأبنائهم. يقول الإمام علي عليه السلام: لا كنز انفع من العلم. ثم إن العلم شرف يرفع بصاحبه إلى مقامات سامية، يقول الإمام علي (ع): العلم أشرف الاحساب.
ولما كان العلم بتلك الأهمية، يكتسب حق التعليم مكانته الجسيمة، لذلك نجد أن الحكماء يحثون أولادهم على كسب العلم، وفاء بالحق الملقى على عواتقهم. يقول الإمام الصادق عليه السلام: كان فيما وعظ لقمان ابنه، أنه قال له: يابني اجعل في أيامك ولياليك نصيباً لك في طلب العلم,فإنك لن تجد تضييعا مثل تركه.
كما نجد الأئمة عليهم السلام، يعطون هذا الحق ما يستحقه من عناية، لا سيما وأن الإسلام يعتبر العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة، وهذه الفريضة لا تنصب على الأب والأم فحسب بل تنسحب إلى أولادهما، لذا نجد الإمام عليا (ع) يؤكد على الآباء بقوله: مروا أولادكم بطلب العلم.
ولما كان العلم في الصغر كالنقش على الحجر، يتوجب استغلال فترة الطفولة لكسب العلم أفضل استغلال، وفق برامج علمية تتبع مبدأ الأولوية أو تقديم الأهل على المهم خصوصاً ونحن في زمن يشهد ثورة علمية ومعرفية هائلة، وفي عصر هو عصر السرعة والتخصص. ولقد أعطى أهل البيت عليهم السلام لتعلم القرآن أولوية خاصة، وكذلك تعلم مسائل الحلال والحرام، ذلك العلم الذي يمكنه من أن يكون مسلما يؤدي فرائض الله المطلوبة منه، وللتدليل على ذلك، نجد أن من وصايا أمير المؤمنين لابنه الحسن عليهما السلام:.. أبتدأتك بتعليم كتاب الله عز وجل وتأويله، وشرائع الإسلام وأحكامه، وحلاله وحرامه، لا أجاوز ذلك بك إلى غيره.. وزيادة على ضرورة تعليم الأطفال العلوم الدينية من قرآن وفقه، تركز السنة النبوية المعطرة على أهمية تعلم الطفل لعلوم حياتية معينة كالكتابة والسباحة والرمي، وسوف أورد بعض الروايات الواردة في هذا الخصوص.
منها: قول الرسول الأكرم (ص): من حق الولد على والده ثلاثة: يحسن اسمه، ويعلمه الكتابة، ويزوجه إذا بلغ. إذن فتعليم الكتابة حق حياتي تنقشع من خلاله غيوم الجهل والأمية عن الطفل وقال (ص): "حق الولد على والده أن يعلمه الكتاب، والسباحة، والرماية، وأن لا يرزقه إلا طيباً.
www.balagh.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
chafik oulidi

avatar

عدد المساهمات : 146
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/06/2010
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: أصول تربية الأطفال في الإسلام   2010-11-19, 21:06

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته أختي إسمحي لي أن أقول لك بأنك أخطأت النقل , فصاحب المقال من الشيعة الإثنى عشرية .
ألتمس لك عذرا فالموضوع من الظاهر سليم ناقشه صاحبه بموضوعية قرأته لكن فيه هفوات لا تغتفر.

أولا كيف عرفت أن صاحب المقال شيعي إثنى عشري أولا هم من يدعون حبهم و إتباعهم لآل البيت ,و هم أكثر البشرية في العالم كذبا على آل البيت و سبا للصحابة .

و ثانيا قول الكاتب للمقال في إسناده في الحديث للإمام الصادق و هو جعفر بن محمد و هو من أهل السنة و الجماعة أمرنا علماؤنا بإحترامه , لكنهم أي الشيعة ينسبون له و حاشاه الأباطيل و الكذب , و الإمام الثاني ألا و هو الملقب بالباقر و هوأبو جعفر -الصادق- محمد بن علي ,و هو تابعي .

ثالثا قول الكاتب للمقال -ع- و معناها عليه السلام , و لا نقولها على حد علمي إلا للأنبياء و المرسلين .

المهم كي لا أطيل عليك أختاه أرجوك ألا تغضبين من هذا الأمر و أقول لك أنه من أخطائنا نتعلم .
و إن كان لك لبس في مسألة لم أوضحها أو أغفلتها , أرجوك ألا تخجلي في الطلب .

نصيحتي لك أختاه أن تحذفي هذا الموضوع في أقرب وقت , لكي لا يتطاول عليك قارئ في المستقبل بكلام لا تريدين سماعه , فأنت تعلمين مدى كرهنا للشيعة و منهجهم الذي يسوق صاحبه للنار و العياذ بالله .

و كي لا أكون جاحدا في حقك , أضع بين أيديك رابطا يتكلم في نفس الموضوع ألا و هو تربية الأولاد , و هو ملف كامل في المسألة أنتظر منك إن شاء الله مقالا جديدا في الموضوع .
و لك مني فائق الإحترام و التقدير أخوك في الله شفيق .

http://www.islamhouse.com/gp/276178

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bassamil

avatar

عدد المساهمات : 157
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: أصول تربية الأطفال في الإسلام   2010-11-22, 12:50

السلام عليكم ورحمة الله أولا وقبل كل شيئ سيكون ردي عبارة عن توبيخ وتناء في نفس الوقت وأنا أفضل البدء بالثناء أولا فجزاك الله ألف خير أخي شفيق وإنه لمن دواعي سروري وفرحتي أن يكون هناك من يولي مواضيعي إهتماما ويتتبع أصوابها ويثني عليه وخطأها فيلتمس مني إصلاحها والعدول عنها فجزاك الله عني خير الجزاء أما العتاب والتوبيخ هو لم قلت لي أتمنى أن لا تغضبي بالعكس فما سبق وقلت لأن أفرح كثيرا عندما أجد أحدا يهتم بموضوعاتي ويصحح معلوماتي فإذا لم توجهني أنت بحكم أني أختك في المنتدى وتجمعنا كلية واحدة وهدف واحد هو السعي وراء التعلم والتفقه في الحياة فمن تظن سينصحني ويوجهني هل هو أبي المسكين الذي ما أمسك قلما قط أخيرا أستسمح إن كنت قد أطلت عليك وأنا اعدك أني سأبحث جيدا في هذا الموضوع وسأوافيك بالجديد في القريب العاجل إن شاء الله تعالى إلى حينه تقبل أخي شفيق فائق إحترامي والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
chafik oulidi

avatar

عدد المساهمات : 146
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/06/2010
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: أصول تربية الأطفال في الإسلام   2010-11-24, 10:02

bassamil كتب:
السلام عليكم ورحمة الله أولا وقبل كل شيئ سيكون ردي عبارة عن توبيخ وتناء في نفس الوقت وأنا أفضل البدء بالثناء أولا فجزاك الله ألف خير أخي شفيق وإنه لمن دواعي سروري وفرحتي أن يكون هناك من يولي مواضيعي إهتماما ويتتبع أصوابها ويثني عليه وخطأها فيلتمس مني إصلاحها والعدول عنها فجزاك الله عني خير الجزاء أما العتاب والتوبيخ هو لم قلت لي أتمنى أن لا تغضبي بالعكس فما سبق وقلت لأن أفرح كثيرا عندما أجد أحدا يهتم بموضوعاتي ويصحح معلوماتي فإذا لم توجهني أنت بحكم أني أختك في المنتدى وتجمعنا كلية واحدة وهدف واحد هو السعي وراء التعلم والتفقه في الحياة فمن تظن سينصحني ويوجهني هل هو أبي المسكين الذي ما أمسك قلما قط أخيرا أستسمح إن كنت قد أطلت عليك وأنا اعدك أني سأبحث جيدا في هذا الموضوع وسأوافيك بالجديد في القريب العاجل إن شاء الله تعالى إلى حينه تقبل أخي شفيق فائق إحترامي والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

عليك السلام و رحمة الله و بركاته
أختاه أقبل رديك بتوبيخه و ثنائه , و أشكر لك حسن حديثك و الذي ما يدل إلا على حسن تربية و توجيه و للوالداك الفضل في ذلك جزاهما الله الجنة و أنت معهم و جميع المسلمين و المسلمات الأحياء منهم و الأموات , آمين يارب .
لكن أنصحك -و لن أقول لك لاتغضبي فقد فهمت الأمر- بالحظر كل الحظر عند النقل , و قبله إبحثي في الموضوع هل له أصل في القرآن و السنة و هل هو مطابق للفهم الصحيح , هكذا يكون التفقه , و بالممارسة ستدركين أمورا كثيرة .
و أرى فيك همة عالية في الكتابة و النقل , و إن سمحت لي أن أمرر لك منتدى أنا أشارك فيه و فيه علم كثير و ملتقى خاصا بالقوارير و هو منتدى محترما جدا مغربي 100/100 أدخلي له خذي فكرة و إن أعجبك تسجلي فيه , و لك حرية أن تكتبي فيه ماشئت , هدفي من دخولك هذا المنتدى هو أن تتمرسي و تري غيرك كيف يكتب و من أين يكتب , و لكي تأخذي حظك من التعليقات المهمة والنصائح .


الرابط
الملتقى المغربي للقرآن الكريم
http://www.maroc-quran.com/vb/[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bassamil

avatar

عدد المساهمات : 157
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: أصول تربية الأطفال في الإسلام   2010-12-01, 12:45

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته شكرا لك أخي جزيل الشكر ومن هذا المنبر أحب أن أخبرك أني إطلعت على المنتدى الذي قدمته لي وقمت بالتسجيل فيه كما أريد أن أخبرك أنه نال إعجابي كثيرا لذا أكرر شكري وإمتناني الشديدين لك إلى حينه أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أصول تربية الأطفال في الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلية الشريعة والقانون فاس :: القسم الرابع: منتديات الأسرة المسلمة :: تربية الأولاد في الإسلام-
انتقل الى: