منتديات كلية الشريعة والقانون فاس

ملتقى طلاب كلية الشريعة والقانون التابعة لجامعة القرويين ؛ مكان لنشر الدروس والرد على الإستفسارات وغير ذلك
 
الرئيسيةالتسجيلس .و .جدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته المرجو تأكيد تسجيلكم عبر رسالة ترسل تلقائيا إلى بريدكم الإلكتروني  ؛ 
مرحبا بجميع الطلاب في منتديات كلية الشريعة فاس  نتمنى أن تلقى إعجابكم 
أن تحصل الإفادة المرجوة
تعتذر للجميع في حالة ظهور إعلانات غير لائقة فهي خارج إرادتنا
              يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الالكتروني   chariaa.1talk@yahoo.com
هام جدا لكل الأعضاء
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
شكرا لك على هذه الرغبة في التسجيل 

نحن ننصح بشدة اعتماد الأسماء الحقيقية وباللغة العربية 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
سجل إعجابك بمنتدانا
المواضيع الأخيرة
» مناهج البحث
2015-12-23, 13:18 من طرف سيمو فاسي

» طلب مساعدة
2015-07-11, 07:17 من طرف ابوالياس

» طلب المساعدة
2015-01-25, 12:49 من طرف لحسن مكناسي

» استفسار بخصوص التسجيل
2015-01-25, 12:35 من طرف لحسن مكناسي

» طلب مساعدة
2014-11-16, 07:31 من طرف محمد زوهري

» طلب مساعدة
2014-05-17, 07:52 من طرف سيمو فاسي

» طلب مساعدة
2013-12-21, 07:24 من طرف سيمو فاسي

» طلب مساعدة
2013-12-21, 07:17 من طرف سيمو فاسي

» مقاطعة امتحانات الماستر
2013-11-18, 00:24 من طرف جمال سويسي

المواضيع الأكثر نشاطاً
♥♥سجل حضورك اليومي معنا♥♥☼بحكــــ //تحبها//ــــمة☼♥♥
محاضرات في أصول الفقه
طرائف الأساتذة....؟؟؟؟
مسار حجاب... قصة مطولة من 12 جزء
إلى من يرغب في الاشراف
جديد... بخصوص نقط الإمتحانات
الحب في الكلية
لنتعرف جميعا على القراء المغاربة
مدخل لدراسة علم الحديث د إدريس الخرشافي
الحملة المغربية لتوعية الناس بخطورة الخروج على الحكام على الفيسبوك
طلب المساعدة
2015-01-25, 12:49 من طرف لحسن مكناسي
بسم الله الرحمن …

تعاليق: 0
مقاطعة امتحانات الماستر
2013-11-18, 00:24 من طرف جمال سويسي
شهدت يوم السبت 16 …

تعاليق: 0
فديوهات

راسل إدارة المنتدى
يرجى إرفاق الرسالة بالإيميل الشخصي
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
شهيد خليل - 386
 
بنت الشريعة - 357
 
abo 3obayda - 206
 
سفيان رزاني - 182
 
ikram - 176
 
bassamil - 157
 
chafik oulidi - 146
 
سعيد عطاط - 99
 
عبد الله الدهيمي - 74
 
إدارة المنتدى - 74
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 94 بتاريخ 2010-12-08, 23:52

شاطر | 
 

 "الكاميرا الخفية" وحكمها في الاسلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عدنان زهار

avatar

عدد المساهمات : 16
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/03/2010

مُساهمةموضوع: "الكاميرا الخفية" وحكمها في الاسلام   2010-09-20, 08:29

"الكاميرا الخفية"
"وحكمها في شريعة الإسلام"
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه،
وبعد،
فقد أسس الإسلام قواعد الحضارة الإنسانية بما لا مزيد عليه، وكفل بشريعته أسباب سعادة الإنسان في الدنيا والآخرة، كما اعتبرت أحكامه النورانية الطبيعةَ البشرية وميولاتها الفطرية، فهذبها وحكَم شهواتها ونظم حركاتها؛ بحيث كانت تلك الأحكام ميزانا للفطرة الإنسانية بين التفريط في التلذذ والاستمتاع بمقومات الطبيعة البشرية والإفراط في الميول إلى الشهوات النفسانية.
[الضحك والمزاح مشروع في الإسلام بقيود]
فالضحك والمزاح طبيعة بشرية لا يمكن الاستغناء عنها بحال من الأحوال، وقد خلقه الله في الناس ليكون مدعاةً للفرح والسرور والراحة النفسية وربما لجلب الحُبِّ والوئام بين الناس وسببا لنسيان الهموم والغموم التي تصيبهم في حياتهم، فقد رُوي أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يمزح ولا يقول إلا حقاً، وقال سعيد بن العاص لابنه: اقتصد في مزاحك فالإفراط به يذهب البهاء ويجرئ عليك السفهاء، وتركه يقبض المؤانسين ويوحش المخالطين. وقال خالد بن صفوان: لا بأس بالمفاكهة تُخرِج الرجل من حال العبوس. وقال رجل لابن عيينة: المزاح سبة. فقال: بل سنة لمن يحسنه.
يا ساعتي في مجوني ... قد طبت فيك وطبت
إني إذا ضاق صدري ... قطعت بالسخف وقتي
وقيل: الناس في سجن ما لم يتمازحوا! وقد ينفس عن جد الفتى اللعب.
كما روي أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان من أفكه الناس؛ فقالت له عجوز من الأنصار: يا رسول الله ادع لي بالجنة! فقال صلى الله عليه وآله وسلم: إن الجنة لا يدخلها عجوز! فبكت المرأة وضحك النبي صلى الله عليه وآله وسلم وقال: أما سمعت قول الله تعالى: (إنا أنشأناهن إنشاء فجعلناهن أبكاراً عرباً أتراباً ) ؟ وقال لأخرى: زوجك في عينه بياض! فرجعت إلى زوجها فأخبرته فقال: أما ترين بياض عيني أكثر من سوادها؟ وقال صلى الله عليه وآله وسلم لصبي: يا أبا عمير ما فعل النغير؟ وقال ابن عمر رضي الله عنهما لخادمه: خلقني خالق الكرام وخلقك خالق اللئام.
[أسباب منع المزاح في الإسلام]
والمقصود أن الإسلام لم يمنع المزاح بين الناس ولا قيَّد أسباب فرحهم وسرورهم وفسح لهم المجال كي يعبروا عن طرق سعادتهم وتفريج همومهم فيما بينهم؛ إلا أنه منع من ذلك ما يكون فيه مضرة محققة أو مدعاة لمضرة، وأول ما منعه الدين الحنيف في هذا الباب هو التمادي والمبالغة فيه وإخراجه عن حدود الاعتدال وإلباسه لبوس الجد واعتماد مساوئ الأخلاق في ممارسته.
رُوي أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: "إيَّاك والمزاح فإنه يُذهب ببهاء المؤمن ويسقط مروءته، ويجر غضبه" ويعني به المبالغة والإفراط لا شك. وقيل: المزاج مجلبة للبغضاء، مثلبة للبهاء، مقطعة للإخاء. وقيل: إذا كان المزاح أول الكلام كان آخره الشتم والسباب. وسأل الحجاج ابن الفرية عن المزاح فقال: أوله فرح وآخره ترح، وهو نقائص السفهاء مثل نقائص الشعراء، المزاح فحل لا ينتج إلا الشر.وأنشد مسعر بن كدام:
أما المزاحة والمراء فدعهما ... خلقان لا أرضاهما لصديق
كما قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "إياك وكثرة الضحك فإنها تميت القلب وتورث النسيان". وقال عبد الله بن أبي دؤاد: فشا الضحك في أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فأنزل الله تعالى: (ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله) وعن الثوري: عظموا العلم ولا تكثروا الضحك فتمجه القلوب، وكثرة الضحك من الرعونة. وضحك إسحاق بين يدي المأمون حتى فتح فاه، فأمر بأن يؤخذ سيفه ومنطقته ويدفع إليه منديل الشراب وقال: الشراب أليق بك! فقال: أقلني مرة يا أمير المؤمنين! فأقاله. فما رؤي بعد ذلك ضاحكاً. ومرَّتْ معاذة العدوية على شبان عليهم الصوف وهم يضحكون فقال: سبحان الله لُبسُ الناسكين وضحك الغافلين! وقال كعب: إن الله يبغض المضحاك من غير عجب.
[الكاميرا الخفية وحكمها الشرعي]
وقد انتشر في الآونة الأخيرة على وسائل الإعلام المرئية منتوجٌ تلفزي معروف باسم "الكاميرا الخفية" يقصد أصحابُه من ورائه مزاح الناس وإضحاكهم وإدخال السرور على قلوبهم، بما يحمله هذا العمل من شر عظيم وخطر كبير وضرر كثير، والغريب أنه يكثر الاشتغال عليها وتقديمها للناس في أيام رمضان المبارك شهر الجد والعبادة والذكر وقراءة القرآن والتذلل إلى اللهِ والبكاء عليه والتوبة المستمرة بين يديه !!!
وأنا أرى أن هذا النوع من الأعمال التلفزية من أكبر المُحرمات وأقبح المنهيات، لما تتضمنه من مفاسد عظيمة في الدين والدنيا، أجملها فيما يلي:
1. الكاميرا الخفية قائمةٌ أساسا على مخادعة الناس والتحايل والكذب الواضح عليهم ، وهو يكفي في تحريمها ولو بقصد ممازحتهم، لأننا بيَّنَّا أن شرط المزاح المحمود في الدين أن يكون مبنيا على الصدق، فقد قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "ويل للذي يحدث بالحديث ليضحك به القومُ فيكذب، ويل له، ويل له." وقال عليه الصلاة والسلام: "إن الرجل ليتكلم الكلمة لا يريد بها بأساً إلا ليضحك بها القومَ فإنه يقع فيها أبعد ما بين السماء والأرض". ومن ذلك أنهم يكذبون ويخدعون المشاهدين كثيرا، فيوهمونهم أن المَشاهد التي رأوها حقٌّ مع أنهم متفقون مع من سيكونوا أبطالها، فيدعون أنهم خُدعوا بالمشهد وليس الأمر كذلك، وقد يتأسف المشاهد المسكين للمشهد أو يبكي له أو يتأثر به وهو مخادَعٌ مكذوب عليه. ولذلك يسمونها في بعض البلاد "خدعة" وفي بعضها "مقلب" وفي بعضها غير هذا من الكلمات التي تتفق على معنى واحدٍ جامع وهو الاستهزاء بالُمشاهد ومخادعته.
2. مِنْ أظهر عِلل تحريم "الكاميرا الخفية" أنها قائمةٌ أو صائرة إلى تخويف الناس أو ترويعهم، وهذا لا يخفى على مَن شاهدها، فمرة ترى رجلا باكيا، ومرة ترى امرأة فارة مستغيثة، ومرة ترى أحدهما خائفا مرتعبا أو ولجا متحسرا بلغ قلبَه الحلقوم، وكلُّ ذلك مفاسد كبيرة وجب إيقافها والخوف من اقترافها. من ذلك أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كانوا يسيرون مع رسول الله في مسير فنام رجل منهم فانطلق بعضهم إلى نبل معه فأخذها فلما استيقظ الرجل فزع فضحك القوم فقال: ما يضحككم فقالوا: لا، إلا أنا أخذنا نبل هذا ففزع. فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "لا يحل لمسلم أن يروع مسلماً". وقال صلى الله عليه وآله وسلم: "لا يأخذن أحدكم متاع صاحبه جاداً ولا لاعباً، وإذا وجد أحدكم عصا صاحبه فليردها عليه." فأيُّ ضحك ومزاح يحلو لعاقل وهو يعلم أنه قام على إرهاب الناس وتخويفهم وتهديدهم؟؟؟
3. من علل تحريمها أيضا أنها تؤدي في أحايين كثيرة إلى الإضرار بالناس إضرارا محققا، فمن الناس مرضى القلب ومنهم مرضى السكري ومنهم مرضى ضغط الدم ومنهم المرضى النفسانيون، وكل هؤلاء معرَّضون لهلاك محقق بترويعهم وتخويفهم، وطبعا القيمون على إنتاج حلقات الكاميرا الخفية لا يختارون الناس أو يتعرفون على أحوالهم قبل أن يقيموا عليهم لهيب خداعهم، بل يصنعون ذلك جزافا، فالله أعلم بعدد من مات جراء تعرضه لحيلهم أو من زاد مرضه أو من اضطرب عقله؟ وقد قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "لا يشير أحدكم إلى أخيه بالسلاح، فإنه لا يدري لعل الشيطان ينزع في يده، فيقع في حفرة من النار"، وفي مسلم: "من أشار إلى أخيه بحديدة فإن الملائكة تلعنه حتى يدعه، وإن كان أخاه لأبيه وأمه".
4. وقد تقوم حلقة من حلقات الكاميرا الخفية على باب كبير من أبواب الكبائر كالاستهزاء ببعض القرآن أو النبي أو الأحكام الفقهية أو العلماء، كما وقعَ من بعض المنافقين يوم تبوك حين استهزءوا برسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه فنزل: {ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزءون لاتعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم. وقد حذر الله من مجالسة هؤلاء الذين يمزحون في هذا الباب من الكبائر {وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره وإما ينسينّك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين} وقال سبحانه: {وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويُستهزأ بها فلا تقعدوا معه حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذاً مثلهم إن الله جامع المنافقين والكافرين في جهنم جميعاً} فقد رأيت أحيانا حلقات منها مع بعض قراء القرآن في المقابر أو بعض المدعين العلم، وذكروا آيات قرآنية وأحاديث نبوية ومعلومٌ أـنهم لا يريدون بذلك إفادة الناس في أمور دينهم بقدر ما يلجأون إلى إضحاكم ولو بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وآله وسلم.
5. ومن علل تحريمها أن فيها تبذيرا وإسرافا ومضيعةً للمال، فلا شك أن إنتاجَ حلقةٍ واحدة منها بما تحتاجه من معدات ونفقاتٍ يكلف شيئا كثيرا جدا جدا، بل أكبر مما يمكن أن يتصوره الإنسان، في حين لو استعمل ذلك المال في ما هو جد أو جزء منه فقط في مزاح محمود مفيد لكان خيرا للأمة، وقال تعالى (ولا تبذر تبذيرا إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطانُ للإنسان خذولا).
6. كما أن فيها مضيعة للوقت، فكم من رجل وامرأة تعكلت مصالحهم وأفسدت عليهم الكاميرا الخفية يومهم وليلتهم، وحسب القيمين على تفاهتها الاعتذار إليهم بدعوى أنهم مازحون معهم؟؟؟ ولال يخفى ما للوقت من قيمة في الإسلام فمضيعه مضيع لقيم الدين. ولذلك تجد الغربيين أهل الحضرارة المادية وأعرف الناس بأهمية الوقت أنهم إذا لجأوا إلى إعداد حلقة من حلقات الكاميرا الخفية لا يضيعون فيها أكثر من 10 ثوان ثم ينصرفون.في حين يستغرق فيها أصحابُنا الدقائق المعدودة في العرض؛ والساعات بل الأيام العديدة في الإنتاج والإخراج. فعلى حساب مَن يضيع وقت المسلمين في رمضان وفي غير رمضان؟
خُلاصة: فهذه ستُّ علل شرعية تكفي الواحدة منها للقول بتحريم ما يسمى بالكاميرا الخفية، لا من حيث إنتاجُها ولا من حيث الإسهام مع أصحابها فيها ولا من جهة تضييع الأوقات بمشاهدتها، علما أن كثيرا من حلقاتها غيرُ حقيقة إنما هي من اصطناع المخرجين وتمثيل الممثلين، والله أعلى وأعلم وأحكم، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bassamil

avatar

عدد المساهمات : 157
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: "الكاميرا الخفية" وحكمها في الاسلام   2010-09-20, 14:15

جزاك الله ألف خير شيخنا وإمامنا على هذه المعلومات فقد كنت من محبي الكاميرة الخفية لكني الآن أعاهدكم أمام الله أني سأترك الفرجة فيها آدعو لي والسلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
"الكاميرا الخفية" وحكمها في الاسلام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلية الشريعة والقانون فاس :: منتديات الأعلام :: منتدى عدنان زهار-
انتقل الى: