منتديات كلية الشريعة والقانون فاس

ملتقى طلاب كلية الشريعة والقانون التابعة لجامعة القرويين ؛ مكان لنشر الدروس والرد على الإستفسارات وغير ذلك
 
الرئيسيةالتسجيلس .و .جدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته المرجو تأكيد تسجيلكم عبر رسالة ترسل تلقائيا إلى بريدكم الإلكتروني  ؛ 
مرحبا بجميع الطلاب في منتديات كلية الشريعة فاس  نتمنى أن تلقى إعجابكم 
أن تحصل الإفادة المرجوة
تعتذر للجميع في حالة ظهور إعلانات غير لائقة فهي خارج إرادتنا
              يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الالكتروني   chariaa.1talk@yahoo.com
هام جدا لكل الأعضاء
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
شكرا لك على هذه الرغبة في التسجيل 

نحن ننصح بشدة اعتماد الأسماء الحقيقية وباللغة العربية 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
سجل إعجابك بمنتدانا
المواضيع الأخيرة
» مناهج البحث
2015-12-23, 13:18 من طرف سيمو فاسي

» طلب مساعدة
2015-07-11, 07:17 من طرف ابوالياس

» طلب المساعدة
2015-01-25, 12:49 من طرف لحسن مكناسي

» استفسار بخصوص التسجيل
2015-01-25, 12:35 من طرف لحسن مكناسي

» طلب مساعدة
2014-11-16, 07:31 من طرف محمد زوهري

» طلب مساعدة
2014-05-17, 07:52 من طرف سيمو فاسي

» طلب مساعدة
2013-12-21, 07:24 من طرف سيمو فاسي

» طلب مساعدة
2013-12-21, 07:17 من طرف سيمو فاسي

» مقاطعة امتحانات الماستر
2013-11-18, 00:24 من طرف جمال سويسي

المواضيع الأكثر نشاطاً
♥♥سجل حضورك اليومي معنا♥♥☼بحكــــ //تحبها//ــــمة☼♥♥
محاضرات في أصول الفقه
طرائف الأساتذة....؟؟؟؟
مسار حجاب... قصة مطولة من 12 جزء
إلى من يرغب في الاشراف
جديد... بخصوص نقط الإمتحانات
الحب في الكلية
لنتعرف جميعا على القراء المغاربة
مدخل لدراسة علم الحديث د إدريس الخرشافي
الحملة المغربية لتوعية الناس بخطورة الخروج على الحكام على الفيسبوك
طلب المساعدة
2015-01-25, 12:49 من طرف لحسن مكناسي
بسم الله الرحمن …

تعاليق: 0
مقاطعة امتحانات الماستر
2013-11-18, 00:24 من طرف جمال سويسي
شهدت يوم السبت 16 …

تعاليق: 0
فديوهات

راسل إدارة المنتدى
يرجى إرفاق الرسالة بالإيميل الشخصي
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
شهيد خليل - 386
 
بنت الشريعة - 357
 
abo 3obayda - 206
 
سفيان رزاني - 182
 
ikram - 176
 
bassamil - 157
 
chafik oulidi - 146
 
سعيد عطاط - 99
 
عبد الله الدهيمي - 74
 
إدارة المنتدى - 74
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 94 بتاريخ 2010-12-08, 23:52

شاطر | 
 

 كليتنا تتعرض للسرقة .... واااااااااااااأسفاه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شهيد خليل

avatar

عدد المساهمات : 386
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 19/01/2010
العمر : 31

مُساهمةموضوع: كليتنا تتعرض للسرقة .... واااااااااااااأسفاه   2010-06-14, 17:43

أساتذة كلية الشريعة بفاس يستنكرون عدم التزام الوزارة باتفاق 22 مارس
استنكر أساتذة كلية الشريعة بفاس عدم المواكبة الفعلية والإيجابية للإدارة المركزية لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر، لإيقاع التحولات العميقة التي تشهدها الكلية، وسجل بيان للنقابة الوطنية للتعليم العالي، توصلت ''التجديد'' بنسخة منه، ''إخلال الإدارة المركزية، بالتزاماتها وعدم وفائها بجميع مقتضيات اتفاق 22 مارس''، وكشف أساتذة كلية القرويين، عن ما اعتبروه بـ''المحاولة الفاشلة'' لسرقة الوثائق الإدارية، وشواهد الطلبة من الكلية، يوم الثلاثاء الماضي، والتي أقدم عليها ''بعض المسخرين من قبل العميد السابق، وكان مكلفا بالاقتصاد، وبإيعاز منه، كما أقر بذلك بعد أن ضبطه العميد الجديد في مقر العمادة''، يؤكد البيان.

وفي سياق متصل، اعتبر الجمع العام للأساتذة، المنعقد الخميس الماضي محطة لتقييم مدى التزام الوزارة بتنفيذ مقتضيات الاتفاق الذي تم بينها، وبين الفرع المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي، بحضور الكاتب العام لقطاع التعليم العالي، حيث سجلوا ''عدم التزام الإدارة المركزية للوزارة بالتفويض المالي للعميد الجديد، مع التأخير في تخصيص ميزانية استثنائية للكلية''، وأعلنوا أن التكاليف المادية لتنظيم الأنشطة البيداغوجية والإشعاعية بالكلية، كانت على حساب الموارد المالية للأساتذة ونفقتهم الخاصة، ليطالبوا بـ''الإفراج الفوري واللامشروط عن الميزانية العادية للكلية برسم سنة ,''2010 وكذا الميزانية المخصصة للمؤسسة في إطار المخطط الاستعجالي، كما أدان الأساتذة التأخر في تعيين النائب الجديد للعميد الجديد، كما وعد بذلك الكاتب العام للوزارة. ونبهوا إلى ''خطورة الانعكاسات السلبية لاستمرار العميد السابق من موقع رئاسة الجامعة بالنيابة، في خلق المتاعب الإدارية والبيداغوجية، واستعمال مختلف الوسائل لخنق هياكل المؤسسة''، يضيف البيان، من قبيل، ''رفض تسليم السلط، ورفض التوقيع على شواهد الماستر والدكتوراه للطلبة، وكذا حجز مستحقات وتعويضات رؤساء الشعب ومنسق المسلك، وتمسك أساتذة كلية الشريعة بالمطالبة بإيفاد لجان مركزية للتقصي والتحقيق والافتحاص الإداري والمالي لفترة ما قبل 22 مارس، كما دعوا المجلس الأعلى للحسابات ووزارة المالية، وجميع المؤسسات المعنية، بفتح تحقيق وإجراء افتحاص مالي بالكلية، لسنوات ما قبل 22 مارس.

يذكر أن كلية الشريعة عاشت على مدى أشهر، حالة من الاختناق، انتهت بإقالة عميد الكلية، وتكليف عميد جديد، وبالرغم من ذلك، مازال الأساتذة الباحثون يطالبون برفع الحصار عن الكلية، وإنهاء حالة الاستثناء المفروضة على جامعة القرويين، من خلال المطالبة بالتعجيل باستكمال تطبيق مقتضيات القانون 00,,01 فيما يخص فتح باب الترشيحات لرئاسة الجامعة وعمادات المؤسسات التابعة لها، في بحر شهر يوليوز، وهو ما سبق أن وعد به الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي
ياسر المحتوم

14/6/2010
عميد كلية الشريعة بفاس يتهم موظفا بسرقة أرشيف من عمادة الكلية

أساتذة يطالبون بالتدخل لإجراء افتحاص مالي وإداري بمؤسستهم وتقديم المتورطين إلى العدالة


لحسن والنيعام



أخبر عميد كلية الشريعة بفاس وزير التربية الوطنية ورئاسة جامعة القرويين التي تتبع لها هذه الكلية بتفاصيل إحباطه لمحاولة سرقة أرشيف من عمادة الكلية يتضمن وثائق إدارية وشهادات جامعية صباح يوم الثلاثاء الماضي. واتهم العميد، الذي استعان بشهادة سكرتيرة وشهادة عون بالكلية، أحد الموظفين الملحقين بهذه المؤسسة منذ حوالي سنتين بتنفيذ هذه العملية لأغراض
لا تزال مجهولة إلى حد الآن. ودعا عميد الكلية، حسن الزاهر، رئاسة جامعة القرويين إلى فتح تحقيق في الموضوع للوقوف على دوافع اقتحام عمادة الكلية ومحاولة سرقة وثائق منها. وهدد، في رسالة توصلت بها رئاسة الجامعة، مباشرة بعد الحادث، باتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية. وأحيطت بعض الجهات الأمنية علما بحيثيات الحادث، لكن دون أن يتم تحريك أي مسطرة متابعة في حق المتهم.
وبالرغم من أن عمادة الكلية تفادت الإشارة بأصبع الاتهام إلى أي جهة بـ«تحريض» الموظف على تنفيذ هذه المحاولة، فإن نقابة التعليم العالي بهذه المؤسسة لم تتردد في توجيه الاتهام المباشر إلى العميد السابق للكلية والرئيس الحالي للجامعة، معتبرة، في بيان لها، أن هذه المحاولة ترمي إلى إحكام ما أسمته بـ«الحصار على الكلية، وخنق كل مشاريع التأهيل والتطوير والتنمية للمؤسسة واغتيال الإرادة الوزارية في إحداث التغيير بالكلية». وتمخضت وقفات احتجاجية نظمها أساتذة كلية الشريعة بفاس، نظمت أمام مقر قطاع التعليم العالي بالرباط وشارك في إحداها وزير التربية الوطنية والتعليم العالي، أحمد اخشيشن، في مارس الماضي، عن إعفاء عميد المؤسسة وتعيين عميد جديد من ضمنهم كـُلـِّف بالتدبير المؤقت لشؤونها. كما تمخضت عن إعفاء نائب العميد السابق وكذا الكاتب العام السابق للمؤسسة. ودفعت هذه القرارات أساتذة الكلية وطلبتها إلى وضع حد لمقاطعة التدريس والدراسة بها، وعادت الأجواء الطبيعية إلى المؤسسة التي عاشت ما يقرب من سنة ونصف من التوتر، كاد يحول الموسم الجامعي الحالي إلى سنة بيضاء. واجتاز الطلبة، بعد 22 مارس، امتحانات الدورة الخريفية بالتدريج ووقف برنامج مشترك صاغته الإدارة والأساتذة. لكن محاولة سرقة وثائق من عمادة الكلية زاد من الأزمة التي لا تزال مفتوحة بين عمادة الكلية وأساتذتها وبين رئيس جامعة القرويين بالنيابة، فقد طالب الأساتذة وزير التربية الوطنية والتعليم العالي، في بيانهم الذي أصدروه يوم الخميس الماضي، بإيفاد لجنة للتحقيق إلى كليتهم من أجل افتحاص مالي وإداري للفترة التي سبقت تسلمهم لزمام الأمور بهذه المؤسسة. كما طالبوا، في الآن ذاته، المجلس الأعلى للحسابات ووزارة المالية، بـ«فتح تحقيق دقيق لافتحاص مالية وميزانية الكلية لسنوات ما قبل 22 مارس»، مؤكدين عزمهم على تقديم «كل المتورطين في المآسي والكوارث البيداغوجية والإدارية والمالية والنفسية التي عاشتها المؤسسة بكل مكوناتها إلى العدالة».
وتعاني الكلية من عجز مالي حاد. ويتهم الأساتذة رئاسة الجامعة بفرض حصار مالي على مؤسستهم، وقال بيان هؤلاء الأساتذة إن تكاليف عشرات التظاهرات واللقاءات العلمية والثقافية والتكوينية والبيئية والإشعاعية التي شهدتها الكلية ـ في مرحلة ما بعد 22 مارس- كانت على نفقتهم الخاصة. بالإضافة إلى ذلك، فإن العميد الجديد للكلية لم يُمكـَّن بعد من التفويض المالي، مما يهدد الكلية، حسب الكاتب العام لنقابة أساتذة التعليم العالي بها، محمد بنجبور، بسكتة قلبية.
كما أن الكلية وجدت صعوبات بالغة في تمكين طلابها من شهادة الماستر وشهادة الدكتوراه بسبب رفض رئيس الجامعة التوقيع على هذه الشهادات إلى جانب توقيع عميد الكلية الجديد الذي لم يعين بعد نائبه بسبب رفض رئاسة الجامعة الموافقة على قراره قبل إحالته على قطاع التعليم العالي بالرباط للتأشير عليه.
وأغضبت هذه الأوضاع المتأزمة نقابة الأساتذة التي تحدثت عن إخلال الإدارة المركزية في الرباط بالتزاماتها بمقتضى الحوار الذي دشن بينها وبين الأساتذة المحتجين في 22 مارس. وتحدث بيان النقابة عن عدم تفعيلها لمقتضيات قانونية تخول لها التدخل المباشر لـ»تدبير حالة الاستثناء» بالكلية، خاصة مع توتر العلاقة بين عمادة الكلية وبين رئاسة جامعة القرويين.
وقام العميد الجديد، منذ تسلمه لزمام الأمور بهذه الكلية، برفع تقرير «مستعجل» إلى الإدارة المركزية بالرباط يتحدث فيه، بتفصيل، عن خطر الانهيار الذي يواجه مدرجات وأقساما في هذه الكلية، مطالبا بالتدخل العاجل لإعادة بنائها من جديد تفاديا لوقوع كارثة إنسانية بها. وأوفدت الوزارة لجنة وقفت على خطورة الوضع بها، وتقرر هدمها وإعادة بنائها على مراحل، وفق تهيئة جديدة. لكن الأمور وقفت عند هذا الحد، واستمر التدريس بهذه الأقسام والمدرجات. ودعا أساتذة الكلية، في بيان لهم، الوزارة الوصية إلى «التعجيل بإعادة هيكلة بنايات الكلية بالتخلص نهائيا من البناء الصفيحي من خلال مقاربة تشاركية وفق رؤية مندمجة وتصور جامعي مؤسساتي يرقى إلى مستوى شروط الأبنية والهياكل الأكاديمية، ويستجيب لمعايير الجودة لكسب الرهانات المطروحة على منظومة التربية والتكوين بالكلية»، متهمين، في الوقت ذاته، رئيس جامعة القرويين، بـ»اعتقال الميزانية المخصصة للكلية في إطار المخطط الاستعجالي وعرقلة مشاريع البناء والاستمرار في إقفال بعض البنايات والقاعات والمكاتب الإدارية وممارسة سياسة وصفوها بـ»الممنهجة لمحاصرة الكلية».
المســــــــــــــــــــــاء 14/06/2010
... نرجوا من الله الخلاص


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد عطاط

avatar

عدد المساهمات : 99
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 17/02/2010

مُساهمةموضوع: رد   2010-06-15, 14:44

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا للأخ شهيد أبيت إلا أن تكون سباقا في نقل كل كبيرة أو صغيرة، إلا أن ما نسمع مما هو أدهى وأطم
على اعتبار أن هذا غالبا ما لا نراه على أرض الواقع، إلا في القصص الخيالية، من أفلام (الآكسيون) الأمريكية
لكنه صار أمرا ملموسا ومتوقعا على أرض الواقع، متمثلا في أبشع صوره مهددا مستقبل أمة من طلاب واستقرار أساتذة
إن دل فإنما يدل على اللأمسؤولية وعدم الاعتبار لمعلمة طالما ربت بين أحضانها الكبار ورعت الصغار
أفي وقت مفصلي نسمع مثل هذا؟
فاللهم لاتجعلنا عرضة ونهبا لمن لا حراك له في اصطياده،
تحياتي والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهيد خليل

avatar

عدد المساهمات : 386
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 19/01/2010
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: كليتنا تتعرض للسرقة .... واااااااااااااأسفاه   2010-06-15, 15:12

أخي سعيد عليك سلام الله ورحمته وبركاته يجب أن تعلم أنت وجميع مرتادوا هذا المنتدى المبارك من مختلف المكونات أننا نحن الطلبة نحب كليتنا ونسعى للرقي بها ولنا غيرة بل وحسرة على مايقع بها ... من أفعال تخطط لها أيادي خفية لم ولن تستطيع الإطاحة بمجد كلية عريقة بجدورها في التاريخ ضاربة....
بفضل تمسكنا نحن الطلبة بحبها ... وانفتاحنا على بعضنا وبفضل جهود الغيورين عنها من جميع مكوناتها ستستطيع كليتنا العريقة شق طريقها وقيادة قافلتها والكلاب تتنابع بل قل للغربان أن تنعق وللحمير أن تنهق ... وكما يقول المثل الدارجي "لاوصلتي ودنك غي عضها ولا كنتي سبع غي كولني..." فوالله إن هذا الفعل قمة في الوقاحة تساءلت وتساءلت فما وجدت جوابا يبرر ويسوغ هذا العمل الذي أعتبره إجراميا ... سرقة أرشيف كلية؟؟؟؟؟ وليست أية كلية .... إنها معلمة بل رمز معالم الدين الإسلامي ... مقصد الطلاب من كل بقاع المغرب ومن العالم العربى حتى....
فسجل ياتاريخ ماذا تفعل الكلاب بكلية أنجبت جهابدة في شتى المجالات .. أخصها مجالات الفقه وأصوله والقرآن وعلومه والحديث.. والنحو.... سجل عبث العابثين ... ولا تنسى تسجيل أسمائهم؟؟؟
لا تظنن أن الثعبان يموت بالضربة الأولى ولا بقطع ديله ... فالثعبان يموت بضرب رأسه وتهشيمه ... بل منهم من يقول أن روحه لاتفارقه حتى يمر من الزمن يوم بكامله...
وتقبلوا تحياتي والسلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كليتنا تتعرض للسرقة .... واااااااااااااأسفاه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلية الشريعة والقانون فاس :: القسم الاول: الفصول والمسالك والأخبار :: منتدى أخبار الطلبة والكلية-
انتقل الى: