منتديات كلية الشريعة والقانون فاس

ملتقى طلاب كلية الشريعة والقانون التابعة لجامعة القرويين ؛ مكان لنشر الدروس والرد على الإستفسارات وغير ذلك
 
الرئيسيةالتسجيلس .و .جدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته المرجو تأكيد تسجيلكم عبر رسالة ترسل تلقائيا إلى بريدكم الإلكتروني  ؛ 
مرحبا بجميع الطلاب في منتديات كلية الشريعة فاس  نتمنى أن تلقى إعجابكم 
أن تحصل الإفادة المرجوة
تعتذر للجميع في حالة ظهور إعلانات غير لائقة فهي خارج إرادتنا
              يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الالكتروني   chariaa.1talk@yahoo.com
هام جدا لكل الأعضاء
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
شكرا لك على هذه الرغبة في التسجيل 

نحن ننصح بشدة اعتماد الأسماء الحقيقية وباللغة العربية 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
سجل إعجابك بمنتدانا
المواضيع الأخيرة
» مناهج البحث
2015-12-23, 13:18 من طرف سيمو فاسي

» طلب مساعدة
2015-07-11, 07:17 من طرف ابوالياس

» طلب المساعدة
2015-01-25, 12:49 من طرف لحسن مكناسي

» استفسار بخصوص التسجيل
2015-01-25, 12:35 من طرف لحسن مكناسي

» طلب مساعدة
2014-11-16, 07:31 من طرف محمد زوهري

» طلب مساعدة
2014-05-17, 07:52 من طرف سيمو فاسي

» طلب مساعدة
2013-12-21, 07:24 من طرف سيمو فاسي

» طلب مساعدة
2013-12-21, 07:17 من طرف سيمو فاسي

» مقاطعة امتحانات الماستر
2013-11-18, 00:24 من طرف جمال سويسي

المواضيع الأكثر نشاطاً
♥♥سجل حضورك اليومي معنا♥♥☼بحكــــ //تحبها//ــــمة☼♥♥
محاضرات في أصول الفقه
طرائف الأساتذة....؟؟؟؟
مسار حجاب... قصة مطولة من 12 جزء
إلى من يرغب في الاشراف
جديد... بخصوص نقط الإمتحانات
الحب في الكلية
لنتعرف جميعا على القراء المغاربة
مدخل لدراسة علم الحديث د إدريس الخرشافي
الحملة المغربية لتوعية الناس بخطورة الخروج على الحكام على الفيسبوك
طلب المساعدة
2015-01-25, 12:49 من طرف لحسن مكناسي
بسم الله الرحمن …

تعاليق: 0
مقاطعة امتحانات الماستر
2013-11-18, 00:24 من طرف جمال سويسي
شهدت يوم السبت 16 …

تعاليق: 0
فديوهات

راسل إدارة المنتدى
يرجى إرفاق الرسالة بالإيميل الشخصي
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
شهيد خليل - 386
 
بنت الشريعة - 357
 
abo 3obayda - 206
 
سفيان رزاني - 182
 
ikram - 176
 
bassamil - 157
 
chafik oulidi - 146
 
سعيد عطاط - 99
 
عبد الله الدهيمي - 74
 
إدارة المنتدى - 74
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 94 بتاريخ 2010-12-08, 23:52

شاطر | 
 

 بخصوص إقالة العميد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شهيد خليل

avatar

عدد المساهمات : 386
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 19/01/2010
العمر : 32

مُساهمةموضوع: بخصوص إقالة العميد   2010-03-24, 20:39

أقدم وزير التربية الوطنية والتعليم العالي، أحمد اخشيشن، يوم الإثنين 22 مارس 2010 ، على إقالة بنحماد الصقلي، عميد كلية الشريعة بفاس، وتم تكليف الأستاذ حسن الزاهير، بالتدبير البيداغوجي والإداري للمؤسسة خلال المرحلة المقبلة. كما تمت تنحية الكاتب العام السابق، وتعيين كاتب عام جديد. وحلّت لجنة صبيحة أول أمس بفاس، كلفها الوزير بتبليغ القرارات المتخذة إلى الأطراف المعنية، كما تم تسليم قرار التكليف إلى الأستاذ الزاهير الذي يشغل منصب أستاذ باحث بنفس الكلية. وخلال اللقاء الذي جمع أساتذة الكلية، واللجنة التي تضم في عضويتها كلا من الكاتب العام للوزارة، ومدير الموارد البشرية، ومستشارا للوزير، اعترض الأساتذة على الاحتفاظ بالأستاذ إدريس الزعري، نائبا للعميد، وقدموا مقترحين للجنة، والتي وعدت بإحالة الملف على الوزير، من أجل تعيين نائب جديد للعميد، واعتبر محمد بنجبور في تصريح لـ''التجديد''، أن ''القرار جريئ وشجاع، وسيسهم بشكل إيجابي في إعادة الحياة إلى المؤسسة، على المستوى الإداري والبيداغوجي والعلمي''، وأكد بنجبور أن القرار في مستوى انتظار الأساتذة الباحثين بالكلية، وأن الوزير كان في ''مستوى تعهداته التي قدمها للأساتذة، خلال الوقفة التي نظمها الأساتذة مؤخرا، أمام مبنى الوزارة''.

وأعلن الأساتذة عن وقف الإضراب المفتوح الذي أقدموا عليه منذ إغلاق أبواب الكلية، مؤكدين انخراطهم بشكل إيجابي في المشروع الوطني المرتبط بتأهيل الجامعة المغربية لكسب رهانات الجودة والمردودية. هذا، وأثار الفرع المحلي للنقابة خلال لقاء مع اللجنة الوزارية التي بعث بها اخشيشن، ما أسموه ''الإشكال المرتبط برآسة الجامعة بالنيابة، والتي مازال يشغل منصبها العميد السابق للكلية، وأكدت اللجنة على أنها ستتولى تدبير مختلف الملفات والقضايا العالقة، إلى حين فتح الترشيحات لشغل منصب رآسة جامعة القرويين، بينما طالب الأساتذة بإيفاد لجنة للتقصي في التدبير المالي والإداري للإدارة السابقة.

من جهة أخرى، يعيش طلبة وأساتذة جامع القرويين وضعية مأساوية، نتيجة عدم تلقي الطلبة منحهم، وعدم تلقي الأساتذة مكافآتهم منذ ثلاثة أشهر، وقال أحد أساتذة القرويين في اتصال بـ''التجديد'' إن ''وضعية الأساتذة مأساوية بسبب عدم تلقيهم مكافآتهم الشهرية منذ يناير الماضي''، مبرزا ''أن معاناتهم مع لوازم الحياة ومصاريفها لا تنتهي''. وأكد أن هذا الوضع متكرر ويعاني منه أكثر من 03 أستاذا كل سنة، مما جعل بعضهم يغادر إلى ميادين أخرى، بحثا عن عمل مستقر.

في السياق ذاته، أضرب 300 طالب يدرسون بجامع القرويين عن الدراسة الأسبوع الماضي، بسبب عدم تلقيهم المنحة، وقال مصدر منهم إن المشكلة تفاقمت مع إخراج الطلاب من مساكنهم الممنوحة لهم، بحجة إدخال إصلاحات عليها وترميمها حتى لا تنهار على رؤوس القاطنين فيها، لأن الداخلية تصنفها ضمن البنايات الآيلة للسقوط، وأكدت الجهات الرسمية ممثلة في المندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية أنها وعدت بمنح كل طالب 100 درهم ليكتري بها فترة الشهر المخصص لترميم الداخلية، غير أن المندوبية لم تلتزم بأي شيء من ذلك.


ياسر المختوم- إسماعيل حمودي التجديد
24/3/2010

إقالة عميد كلية الشريعة بفاس وكاتبها العام والأساتذة يستأنفون الدراسة



أقالت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي يوم الإثنين الأخير 22 مارس 2010 الدكتور علي الصقلي الحسيني من مهامه كعميد كلية الشريعة بفاس، كما أعفت الوزارة رشيد البكاري من مهامه ككاتب عام لنفس المؤسسة. وجاء قرار الإعفاء من طرف الوزارة لهذين المسؤولين إثر حلول لجنة وزارية بالكلية يوم الإثنين الأخير يرأسها عبد الحفيظ الدباغ الكاتب العام لوزارة التعليم العالي وعضوية كل من جليل بوعبيد مدير الموارد البشرية لنفس القطاع ومصطفى دنيال مستشارالوزير.

وتم تكليف بقرار موقع من طرف احمد اخشيشن وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي الدكتور حسن الزاهر كعميد بالنيابة لتدبير الشؤون الإدارية والبيداغوجية

لكلية الشريعة مكان العميد المقال، وكان الزاهر يشغل منسق مسلك الدراسات الفقهية والقانونية، كما تم تكليف أحمد بوركان بالكتابة العامة بالكلية مكان الكاتب العام الذي تمت إقالته.



وتأتي هذه الإجراءات في أقل من أسبوع جراء نقل أساتذة من كلية الشريعة احتجاجاتهم إلى مقر وزارة التعليم العالي بالرباط في إطار الصراع الذي كان دائرا بينهم وبين عميد الكلية، كما أن هذه القرارات اتخذت بعد مرورأكثر من شهرعلى حلول لجنة وزارية بالكلية حيث رفعت تقريرا مفصلا عن الوضع الذي تعيشه هذه المؤسسة إلى احمد اخشيشن وزير التربية الوطنية والتعليم العالي.

ويرى بعض الأساتذة أن هذه القرارات التي تم اتخاذها من طرف الوزارة جاءت بناء على «الحالة الشاذة التي تعيشها الكلية «والتي قد «تؤدي إلى انزلاقات أمنية وسياسية خطيرة»، بالإضافة إلى أنها تتماشى والمصلحة العليا للطلبة، كما رأى فيها العديد من هؤلاء الأساتذة انها جاءت لإنقاذ الموسم الجامعي بالكلية الذي كان مهددا بشبح السنة البيضاء.

واعتبر محمد بنجبوركاتب الفرع المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي «أن مواقف الوزارة جريئة وشجاعة، وارتكزت على قاعدة تغليب المصلحة العامة، وسيسهم بشكل إيجابي في تصفية الأجواء وإنهاء حالة الاحتقان التي ظلت تعرفها الكلية لأكثر من ثلاث سنوات، كما أنها قرارات من شأنها خلق جو من الثقة المتبادلة بين مكونات الحقل الجامعي».

غير أن المسؤول النقابي أكد على تشبث الأساتذة بإيفاد لجنة وزارية للافتحاص الإداري والمالي خلال الفترة التي كانت تحت إشراف العميد والكاتب العام لكلية الشريعة اللذين تمت إقالتهما، وأضاف المسؤول النقابي في اتصال هاتفي مع «الأحداث المغربية» أن هذه القرارات التي اتخذتها وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي «جاءت في مستوى انتظارات أساتذة الكلية «مطالبا برفع حالة الاستثناء المفروضة على جامعة القرويين من خلال سد الفراغ الهيكلي والإداري الذي تعرفه الجامعة منذ سنوات من خلال تطبيق مقتضيات القانون00-01 المنظم للتعليم العالي وخاصة المادتين 15 و20 من هذا القانون، مشيرا في هذا الصدد إلى ان هذا الفراغ يبدو من خلال استمرار بعض المسؤولين بجامعة القرويين لمزاولة مهامه بكليات هذه الجامعة خارج هذه المقتضيات مستشهدا بكلية اللغة العربية بمراكش حيث عميدها يمارس هذه المهام لمدة 19 سنة فيما عميد كلية أصول الدين بتطوان لازال يمارس مهامه رغم وصوله سن التقاعد .

و قرر الأساتذة على ضوء هذه الإجراءات وقف الإضراب المفتوح الذي خاضوه منذ 15 فبراير الماضي عقب إقدام العميد السابق على « إغلاق أبواب الكلية في وجه الأساتذة والطلبة طيلة أسبوع كامل» وأكد هؤلاء الأساتذة على استئناف الدراسة مع إجراء الامتحانات بناء على «جدولة سيتم وضعها في إطار الأجهزة البيداغوجية والإدارية للمؤسسة، ووفق ما تمليه المصلحة العليا للطلبة».


عن جريدة الأحداث المغربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ikram

avatar

عدد المساهمات : 176
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 17/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: بخصوص إقالة العميد   2010-03-25, 05:33

جزاك الله أخي بألف خير على مجهوداتك القيمة بخصوص نقل كل ما يتعلق بجديد الكلية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصابر

avatar

عدد المساهمات : 53
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
العمر : 37

مُساهمةموضوع: رد: بخصوص إقالة العميد   2010-03-25, 05:59

السلام عليكم أخي خليل وجزاك الله خير الجزاء على سعيك لنقل الخبر ووفقك الله وجميع الطلبة لاجتياز الإمتحانات والحصول على أعلى النتائج آمـــــــــــــــــــــيــــــــــــــــــن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amina



عدد المساهمات : 31
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 25/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: بخصوص إقالة العميد   2010-03-25, 06:21

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهيد خليل

avatar

عدد المساهمات : 386
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 19/01/2010
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: بخصوص إقالة العميد   2010-03-25, 06:56

إخواني الطلبة والله إن التعب في سبيلكم راحة..
يشهد الله أني أحبكم جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد عطاط

avatar

عدد المساهمات : 99
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 17/02/2010

مُساهمةموضوع: رد   2010-03-25, 14:30

بل يجب أن تضيف جملا( لن يكرهك إلا منافق معلوم النفاق) (ومن لايحب من يحب الخير لمن يحبه ممن هو أهل للحب فلا محالة أنه يحب الطرف الثاني،) هذا ما يقتضيه المنطق، وإني أعلنها للدنيا جميعا أنني - والله شهيد- أحب كل من هو أهل للحب شرعا ووضعا في كلية الشريعة وغيرها ممن يحملون هم الإسلام والمسلمين -بما فيهم أنت ياأخي خليل ونعم الخليل، وليس هذا بمجاملة إذ ليس ذلك من طبعي ولا تطبعي، وإنما من باب:( أنزلوا الناس منازلهم)
تحياتي للجميع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdo

avatar

عدد المساهمات : 16
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: بخصوص إقالة العميد   2010-03-26, 06:14

عهد جديد و عميد جديد نتمنى له كل التوفيق و النجاح ، فعميد كليتنا الحالي أستاد معروف بأخلاقه و حياده و حسن تعامله مع طلبته ، و حتى عندما كان يدافع عن الحق لم يكن يستعمل ألفاظا سيئة و ما عرض وجهه لكاميرات الإعلام فهو متعال في تواضع حريص على أداء واجياته أستاد باحث من الدرجة الأولى ، و على من يريد بكليتنا المصلحة عليه أن يتعاون مع عميدنا المحترمبأسلوب مسؤول و ليبتعد عن المتاهات .
و عاشت كلية الشريعة حرة أبية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهيد خليل

avatar

عدد المساهمات : 386
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 19/01/2010
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: بخصوص إقالة العميد   2010-03-27, 06:50

يا أخي سعيد القلوب لها اتصال يستعصي علينا معرفة حيتياته؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بخصوص إقالة العميد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلية الشريعة والقانون فاس :: القسم الاول: الفصول والمسالك والأخبار :: منتدى أخبار الطلبة والكلية-
انتقل الى: