منتديات كلية الشريعة والقانون فاس

ملتقى طلاب كلية الشريعة والقانون التابعة لجامعة القرويين ؛ مكان لنشر الدروس والرد على الإستفسارات وغير ذلك
 
الرئيسيةالتسجيلس .و .جدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته المرجو تأكيد تسجيلكم عبر رسالة ترسل تلقائيا إلى بريدكم الإلكتروني  ؛ 
مرحبا بجميع الطلاب في منتديات كلية الشريعة فاس  نتمنى أن تلقى إعجابكم 
أن تحصل الإفادة المرجوة
تعتذر للجميع في حالة ظهور إعلانات غير لائقة فهي خارج إرادتنا
              يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الالكتروني   chariaa.1talk@yahoo.com
هام جدا لكل الأعضاء
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
شكرا لك على هذه الرغبة في التسجيل 

نحن ننصح بشدة اعتماد الأسماء الحقيقية وباللغة العربية 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
سجل إعجابك بمنتدانا
المواضيع الأخيرة
» مناهج البحث
2015-12-23, 13:18 من طرف سيمو فاسي

» طلب مساعدة
2015-07-11, 07:17 من طرف ابوالياس

» طلب المساعدة
2015-01-25, 12:49 من طرف لحسن مكناسي

» استفسار بخصوص التسجيل
2015-01-25, 12:35 من طرف لحسن مكناسي

» طلب مساعدة
2014-11-16, 07:31 من طرف محمد زوهري

» طلب مساعدة
2014-05-17, 07:52 من طرف سيمو فاسي

» طلب مساعدة
2013-12-21, 07:24 من طرف سيمو فاسي

» طلب مساعدة
2013-12-21, 07:17 من طرف سيمو فاسي

» مقاطعة امتحانات الماستر
2013-11-18, 00:24 من طرف جمال سويسي

المواضيع الأكثر نشاطاً
♥♥سجل حضورك اليومي معنا♥♥☼بحكــــ //تحبها//ــــمة☼♥♥
محاضرات في أصول الفقه
طرائف الأساتذة....؟؟؟؟
مسار حجاب... قصة مطولة من 12 جزء
إلى من يرغب في الاشراف
جديد... بخصوص نقط الإمتحانات
الحب في الكلية
لنتعرف جميعا على القراء المغاربة
مدخل لدراسة علم الحديث د إدريس الخرشافي
الحملة المغربية لتوعية الناس بخطورة الخروج على الحكام على الفيسبوك
طلب المساعدة
2015-01-25, 12:49 من طرف لحسن مكناسي
بسم الله الرحمن …

تعاليق: 0
مقاطعة امتحانات الماستر
2013-11-18, 00:24 من طرف جمال سويسي
شهدت يوم السبت 16 …

تعاليق: 0
فديوهات

راسل إدارة المنتدى
يرجى إرفاق الرسالة بالإيميل الشخصي
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
شهيد خليل - 386
 
بنت الشريعة - 357
 
abo 3obayda - 206
 
سفيان رزاني - 182
 
ikram - 176
 
bassamil - 157
 
chafik oulidi - 146
 
سعيد عطاط - 99
 
عبد الله الدهيمي - 74
 
إدارة المنتدى - 74
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 94 بتاريخ 2010-12-08, 23:52

شاطر | 
 

 عميد كلية الشريعة بفاس يغلق أبواب الكلية في وجه الأساتذة والطلبة -هذا ماجاء في الإعلام-

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شهيد خليل

avatar

عدد المساهمات : 386
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 19/01/2010
العمر : 31

مُساهمةموضوع: عميد كلية الشريعة بفاس يغلق أبواب الكلية في وجه الأساتذة والطلبة -هذا ماجاء في الإعلام-   2010-02-17, 16:24

***جريدة العلم***

في سابقة تعتبر الأولى من نوعها
أقدم عميد كلية الشريعة بفاس صباح أمس على إغلاق باب الكلية في وجه الأساتذة والطلبة يوم إجراء امتحانات السداسية الأولى التي قررتها شعبة الفقه والتشريع وشعبة التفسير الفقه باتفاق مع أعضاء مجلس الكلية وتوافق مع الطلبة.
وقد فوجئ الأساتذة وجمهور غفير من الطلبة وكذا موظفو المؤسسة بهذا القرار المفاجئ واللاقانوني المتخذ من طرف عميد الكلية.
وقرر المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بكلية الشريعة بفاس بعد تشاور مع جميع أساتذة الكلية الدخول في إضراب مفتوح ابتداء من أمس الاثنين، مطالبين الإدارة المركزية بالتدخل العاجل من أجل وضع حد لهذا الأسلوب اللامسؤول، وطالبوا بفتح تحقيق في التدبير الإداري والمالي لكلية الشريعة ولجامعة القرويين بفاس، كما طالبوا بإقالة العميد الذي اتخذ هذا القرار الغريب في يوم الامتحان.
ويذكر أن النقابة الوطنية للتعليم العالي عقدت جلسات موسعة مع الإدارة المركزية من أجل إيجاد حل للمشاكل المتراكمة بكلية الشريعة في فاس، وتم إخبار النقابة بأن الموضوع يتطلب قرارا سياسيا حاسما من السيد وزير التربية الوطنية والتعليم العالي، فمتى سيتحرك السيد الوزير لإيقاف هذا العبث؟

فاس: العلم
16.02.2010

***منتديات دفاتر***

على اثر الاختلافات والصراعات بين العميد والاساتدة بكلية الشريعة بفاس حول مادة من المواد
المدرسة بخصوص الفصل الاول قرر عميد كلية الشريعة بفاس علي الصقلي منع الطلبة من اجتياز الامتحانات
الخاصة بالدورة الخريفية السداسية الاولى حيث قام هذا الاخير بغلق ابواب الكلية وفي صباح يوم الاثتنين 15 02 2010 يوم الاختبار الذي حددته الجماهير الطلابية بتنسيق مع الاساتدة توجه الكل نحو عين المكان اذا بالعميد يغلق ابواب الكلية معلنا شد المازر والعصا وبقي الكل الكلية ينتظر . وفي خضم هذا الامر فان الجماهير الطلابية والاساتدة اعلنو عن اعتصامهم وفتح الاساتذة اضرابا مفتوحا ، وفي مقابل ذالك فان العميد علق اعلانا مفاده ان يوم اجتياز الامتحان هو 22 من هذا الشهر وان الايا م من 15 الى 21 ايام عطلة ومن الملفت للنظر ان استاذا اخبر الطلبة انه من لم ياتي في وقت الامتحان امتحان المراقبة لن يعيد له هذا الاختبار واذا به يعلن الان انه فتح فرصة استثنائية لذالك فان الجماهير الطلابية تنادي بالانصاف الملكي...

***شبكة الإعلام العربية***
احتجاجات أمام كلية الشريعة بفاس تعرقل سير الامتحانات
وقفات الاحتجاج بالمغرب ـ أرشيفية

بيروت: اجتمع طلبة وأساتذة كلية الشريعة بفاس، في وقفة احتجاجية وسط حضور أمني مكثف مساء الإثنين، منددين بإغلاق أبواب الكلية من طرف العمادة، ما أوقف سير امتحانات السداسية الأولى، لشعبتي "التفسير والحديث وأصول الفقه" و"الفقه والتشريع".
ونقلت جريدة "الصحراء المغربية" عن إحدى الطالبات قولها : "إن الإختلاف في المواقف بين الأساتذة وعمادة الكلية ليس في صالح الطلبة".
ونظمت الوقفة الإحتجاجية أمام أبواب كلية الشريعة بفاس، وتحولت ساحة الجامعة إلى مسرح لمشاداة كان طرفاها طلبة وأساتذة في وجه عمادة الكلية، ما استدعى تدخل الفرق الأمنية، في لحظات كان من الممكن أن يتحول فيها الصراع إلى تبادل الضرب والجرح.
وعبر طلبة الشعبتين المذكورتين عن غضبهم وحسرتهم لما سيؤول إليه مصيرهم، بعد أن منعوا من اجتياز الامتحان، واعتبر أحدهم أن تنظيم بعض الندوات العلمية بالكلية، "ليس إلا سياسة تحاول من خلالها الإدارة تضليل بعض الطلبة لتحجب المشاكل التي يعانونها".
وقامت رئاسة الشعبتين بمطالبة عميد الكلية بعقد اجتماع مجلس الكلية لتدارس بعض القضايا الأساسية، المتعلقة باختبارات السداسية الأولى، فيما امتنع العميد على المصادقة على برنامج جدولة الامتحانات، ما دفع بالأساتذة وكذا طلبة الشعبتين إلى الوقوف في وجه العمادة، للدفع بها إلى تمكين الطلبة من اجتياز الامتحانات في الوقت المحدد لذلك ودون أي تأجيل.
منقول عن جريدة "المغربية"

***منتديات عرب فوكس***
طلبة وأساتذة كلية الشريعة بفاس يجتمعون في وقفة احتجاجية وسط حضور أمني مكثف، منددين بإغلاق أبواب الكلية من طرف العمادة، ما أوقف سير امتحانات السداسية الأولى، لشعبتي "التفسير والحديث وأصول الفقه" و"الفقه والتشريع".

***أخبار التعليم العربي ***

http://www.altaalim.org/akhbar2.php?id=29466

***المسائية العربية***

...ودعني أخبرك بما يقع اليوم بجامعة القرويين مثلاً التي تعيش خارج تاريخ الإصلاح الجامعي :

رئيس بالنيابة لأزيد من 9 سنوات وهو نفسه عميد كلية الشريعة فاس 10 سنوات.
عميد كلية اللغة مراكش لأكثر من 18 سنة.
عميد كلية الشريعة أكادير بالنيابة.
عميد كلية أصول الدين بتطوان متقاعد ومسؤول.
انقسام جغرافي بتباعد المدن الجامعية فاس، مراكش، تطوان، أكادير.
عميد يعمل على إقفال الكلية على الطلبة والأساتذة الباحثين والإداريين في سابقة خطيرة من نوعها. كيف يسمح مسؤول لنفسه بإغلاق مرفق عمومي في وجه من بنيت لهم هاته المؤسسة. إنه قرر تعطيل كلية بكاملها في تغييب تام للقانون وللأعراف. إننا نستنكر وندين هذا التصرف اللامسؤول واللامعقول. إنه العبث بعينه. لا يمكن لمسؤول عن مؤسسة للتعليم العالي أن يفعل مثل هذا الأمر مهما كانت الأسباب. نحن أهل العقل والحوار والنقاش نربي الأجيال، نعلمهم، نلقنهم، نحن المثل. فكيف يجوز مثل هذا ؟؟

***المساء***

لا يدري طلاب كلية الشريعة بجامعة القرويين بفاس في أي مسلك سيسجلون أنفسهم. هل في مسلك «الدراسات الفقهية والقانونية» الذي استحدثه الأساتذة أم في مسلك «الشريعة والقانون» والذي قدمته عمادة الكلية؟ الحيرة التي أصابت ما يقرب من 800 طالب يتابعون دراستهم في هذه الكلية بلغت قمتها بعد تعليق استعمالين للزمن، الأول وضعه الأساتذة والثاني قدمته إدارة الكلية، ما دفع عددا من هؤلاء الطلاب إلى تعليق متابعة دراستهم في انتظار اتضاح الصورة.
لكن هذه الصورة يبدو أن اتضاحها سيستغرق الكثير من الوقت أمام نزاع طاحن يجري بين أساتذتهم وبين عميد الكلية. فقد دفع هذا النزاع، في السنة الماضية، عددا من أساتذة الكلية إلى تنظيم عدة احتجاجات أبرزها اعتصام مفتوح داخل خيمة صغيرة. وبالرغم من أن لجنة وزارية مركزية قد حلت بالكلية لعقد المصالحة بين الطرفين، إلا أن تقاريرها وتدخلاتها لم تفد في طي صفحة الماضي بينهما. وتطور هذا النزاع ليصل إلى درجة قصوى تبادل فيها الطرفان أنواعا مختلفة من عبارات السب عبر مراسلات مكتوبة، قبل أن تتطور الأوضاع إلى اتخاذ الأساتذة لقرار خوض إضراب وصفوه بالإنذاري طيلة اليوم الخميس وغدا الجمعة، مع التعبير عن عزمهم للتصعيد والتلويح بسنة جامعية بيضاء في الكلية.
ويعتبر عميد الكلية، والذي أمضى على رأسها ما يقرب من 12 سنة، في مراسلاته بأن تعليق رئيسي شعبتي «الفقه والتشريع والفنون المرتبطة بهما» و«التفسير والحديث وأصول الفقه» لجداول لاستعمال الزمن غير قانوني لأن ذلك تم بدون ترخيص الإدارة. ويقول إن هذه الجداول تتضمن أساتذة غرباء عن الكلية لم يسبق أن كلفتهم الإدارة بالتدريس بالكلية. أما رئيس الشعبتين فيؤكدان في ردودهما بأن المسالك المعتمدة صادق عليها مجلس الكلية بالإجماع. وذكرا بأن لجوءهما إلى أساتذة جامعيين متخصصين في الإعلاميات خارج الكلية يرمي إلى سد الفراغ الحاصل في المجال في انتظار توظيف جامعيين تابعين للكلية، وذلك تفاديا لما سمياه بالتجارب الفاشلة السابقة.
وفي الوقت الذي وصف فيه العميد والذي يتولى كذلك رئاسة جامعة القرويين منذ حوالي 10 سنوات، مواقف رئيسي شعبتيه بـ«المتعنتة»، ردا الاثنين عليه بتهمة «الافتراء» و«العناد» و«تجاوز الاختصاص». وفي عز الأزمة بين الطرفين، رفضت العمادة تمكين رئيسي الشعبتين بلوائح الطلاب، وهو وضع يساهم استمراره في التأثير على تنقيطهم عبر عملية المراقبة المستمرة. وزاد إجراء سحب برنامج الحصص الدراسية لرئيسي الشعبتين من سبورة الإعلانات من تسميم الأجواء بين الطرفين، فيما بقي الطلاب مشدوهين وهم يتفرجون على مشاهد مؤلمة من صراع هم أول من يؤدي ثمنه.

***منتديات الجزيرة توك***
محمد بدراوي

اعتصام طلابي أمام كلية الشريعة بفاس
لم تمنع الأمطار الغزيرة التي تشهدها مدينة فاس المغربية ، طلبة كلية الشريعة من الإعتصام المفتوح أمام أبواب الكلية ، التي فوجئ طلابها يوم 15 فبراير 2010 بإغلاقها بأمر من العميد . هذا الحدث لم يكن إلا نهاية لمجموعة من المشاكل عاشها الطلاب وأعضاء رئاسة الشعب مع عميد الكلية. ففي بداية السنة الجامعية الحالية قام مجلس الكلية بإعداد مسلك للدراسات الشرعية و القانونية و قام برفعه إلى وزارة التربية الوطنية و التعليم العالي و تكوين الأطر و البحث العلمي ، لكن الطلبة فوجؤا بعد أن قام عميد الكلية بإعداد مسلك أخر و تقديمه إلى الوزارة ، مما جعل الطلاب لا يعرفون أي من المسالك سيختارون ، مع العلم أنه لا يسمح إلا باختيار مسلك واحد ، و نتج عن ذلك وجود أستاذين في المادة الواحدة . و في 15 دسمبر 2009 قام طلبة كلية الشريعة بإصدار بيان يندد بما تعيشه الكلية من أوضاع متدهورة و يطالب بإصلاحات عاجلة و تدخل الجهات المسؤولة . لكن الوضع لم يتغير ، لتأتي بعد ذلك فترة الإمتحانات الدورية و التي حددها الأساتذة في يوم 15 فبراير 2010 ، لكن عميد الكلية لم يوافقهم الرأي ، و حدد الإمتحانات في يوم 20 فبراير 2010 (22) ، و أغلق الكلية في وجه الطلاب ، الذين دخلوا في إعتصام مفتوح أمام الكلية منذ 15 من فبراير رفقة الأساتذة و أعضاء النقابة الوطنية للتعليم العالي – فرع مدينة فاس - ، و قاموا بإصدار عدة بيانات ينددون فيها بما يحصل داخل الكلية و يطالبون بإقالة عميد الكلية و التحقيق في الميزانية الخاصة بالكلية. و خاض الطلاب إضرابا عن الطعام يومي 16 و 18 من فبراير الجاري ، مطالبين الجهات المسؤولة بالتدخل من أجل إعادة المياه إلى مجاريها.


http://www.aljazeeratalk.net/forum/showthread.php?p=2609612


عدل سابقا من قبل شهيد خليل في 2010-02-21, 10:29 عدل 4 مرات (السبب : للإضافة)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهيد خليل

avatar

عدد المساهمات : 386
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 19/01/2010
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: عميد كلية الشريعة بفاس يغلق أبواب الكلية في وجه الأساتذة والطلبة -هذا ماجاء في الإعلام-   2010-02-20, 10:40

رحماك يارب..............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهيد خليل

avatar

عدد المساهمات : 386
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 19/01/2010
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: عميد كلية الشريعة بفاس يغلق أبواب الكلية في وجه الأساتذة والطلبة -هذا ماجاء في الإعلام-   2010-02-20, 10:46

اقرؤوا ما كتبته "المغربية" من شائعات حول إغلاق أبواب الكلية من طرف العمادة، http://www.almaghribia.ma/Paper/Article.asp?idr=7&idrs=7&id=103662
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهيد خليل

avatar

عدد المساهمات : 386
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 19/01/2010
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: عميد كلية الشريعة بفاس يغلق أبواب الكلية في وجه الأساتذة والطلبة -هذا ماجاء في الإعلام-   2010-02-24, 09:16

أساتذة كلية الشريعة بفاس يطالبون بلجنة تحقيق ويواصلون إضرابا مفتوحا
ندد الفرع المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بكلية الشريعة بفاس بإغلاق الكلية منذ يوم الاثنين الماضي، في سابقة وصفها بيان النقابة بـ''الخطيرة''، كما وصف قرار عميد كلية الشريعة بفاس بأنه ''قرار متهور''، معلنا دخول أساتذة الكلية في إضراب مفتوح إلى حين إيجاد حل جذري للمشكل.واستنكر البيان الذي توصلت ''التجديد'' بنسخة منه، إغلاق كلية الشريعة، معتبرا ذلك سابقة لم تشهدها قط الجامعة المغربية على مرّ تاريخها، إذ أقدم عميد كلية الشريعة إغلاق جميع أبواب الكلية في وجه الأساتذة وعموم الطلبة والموظفين ''عن سبق إصرار، وبأوامر مباشرة منه''، مما ''أدى إلى تعطيل وشل مرفق حيوي من مرافق الدولة''.وأوضح البيان أن الإغلاق استهدف ''منع إجراء امتحانات السداسية الأولى برسم الموسم الجامعي 2009/2010المبرمجة ابتداء من 15فبراير,2010 والتي تم الإعلان عنها منذ 18يناير,2010 وتم إخبار عمادة الكلية، والإدارة المركزية بها''.
وأبرز البيان أنه ''أمام هول هذه الكارثة، وقف عشرات من الأساتذة والموظفين، ومئات من الطلبة، مصدومين، ومندهشين من جراء هذا التصرف الشاذ والخطير، واستمروا معتصمين أمام أبواب المؤسسة وتحت الأمطار الغزيرة من الساعة السابعة صباحا إلى الساعة الخامسة مساء، رافعين شعارات تستنكر هذا التصرف الشنيع، وتندد بالعميد، وتطالب بالتعجيل برحيله''.
ودعا البيان إلى إقالة عميد كلية الشريعة بفاس، كما دعا وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي إلى التدخل العاجل من أجل وضع لما وصفوه ''بالوضع الاستثنائي الشاذ''، كما طالب يإيفاد لجنة للتحقيق والافتحاص المالي والإداري. وثمن بيان الفرع المحلي للنقابة قرار أساتذة الكلية.
بشأن ''التجميد المؤقت لعمل رئيسي الشعبتين، ومنسق المسلك ، ومنسق ماستر القضاء والتوثيق''. وكذا ''تجميد عضوية ممثلي الأساتذة في مجلس الجامعة، ومجلس الكلية''.



التجديد23/2/2010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ouhsa2000

avatar

عدد المساهمات : 49
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: عميد كلية الشريعة بفاس يغلق أبواب الكلية في وجه الأساتذة والطلبة -هذا ماجاء في الإعلام-   2010-02-28, 09:47

اللهم ازل الكرب و الغم عن الكلية و ألف بين قلوب المسلمين يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عميد كلية الشريعة بفاس يغلق أبواب الكلية في وجه الأساتذة والطلبة -هذا ماجاء في الإعلام-
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلية الشريعة والقانون فاس :: القسم الاول: الفصول والمسالك والأخبار :: منتدى أخبار الطلبة والكلية-
انتقل الى: