منتديات كلية الشريعة والقانون فاس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات كلية الشريعة والقانون فاس

ملتقى طلاب كلية الشريعة والقانون التابعة لجامعة القرويين ؛ مكان لنشر الدروس والرد على الإستفسارات وغير ذلك
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته المرجو تأكيد تسجيلكم عبر رسالة ترسل تلقائيا إلى بريدكم الإلكتروني  ؛ 
مرحبا بجميع الطلاب في منتديات كلية الشريعة فاس  نتمنى أن تلقى إعجابكم 
أن تحصل الإفادة المرجوة
تعتذر للجميع في حالة ظهور إعلانات غير لائقة فهي خارج إرادتنا
              يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الالكتروني   chariaa.1talk@yahoo.com
هام جدا لكل الأعضاء
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
شكرا لك على هذه الرغبة في التسجيل 

نحن ننصح بشدة اعتماد الأسماء الحقيقية وباللغة العربية 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
سجل إعجابك بمنتدانا
المواضيع الأخيرة
» مناهج البحث
الانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) Empty2015-12-23, 13:18 من طرف سيمو فاسي

» طلب مساعدة
الانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) Empty2015-07-11, 07:17 من طرف ابوالياس

» طلب المساعدة
الانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) Empty2015-01-25, 12:49 من طرف لحسن مكناسي

» استفسار بخصوص التسجيل
الانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) Empty2015-01-25, 12:35 من طرف لحسن مكناسي

» طلب مساعدة
الانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) Empty2014-11-16, 07:31 من طرف محمد زوهري

» طلب مساعدة
الانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) Empty2014-05-17, 07:52 من طرف سيمو فاسي

» طلب مساعدة
الانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) Empty2013-12-21, 07:24 من طرف سيمو فاسي

» طلب مساعدة
الانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) Empty2013-12-21, 07:17 من طرف سيمو فاسي

» مقاطعة امتحانات الماستر
الانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) Empty2013-11-18, 00:24 من طرف جمال سويسي

المواضيع الأكثر نشاطاً
♥♥سجل حضورك اليومي معنا♥♥☼بحكــــ //تحبها//ــــمة☼♥♥
محاضرات في أصول الفقه
طرائف الأساتذة....؟؟؟؟
مسار حجاب... قصة مطولة من 12 جزء
جديد... بخصوص نقط الإمتحانات
إلى من يرغب في الاشراف
لنتعرف جميعا على القراء المغاربة
الحب في الكلية
مدخل لدراسة علم الحديث د إدريس الخرشافي
الحملة المغربية لتوعية الناس بخطورة الخروج على الحكام على الفيسبوك
طلب المساعدة
الانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) Empty2015-01-25, 12:49 من طرف لحسن مكناسي
بسم الله الرحمن …

تعاليق: 0
مقاطعة امتحانات الماستر
الانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) Empty2013-11-18, 00:24 من طرف جمال سويسي
شهدت يوم السبت 16 …

تعاليق: 0
فديوهات

راسل إدارة المنتدى
يرجى إرفاق الرسالة بالإيميل الشخصي
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
شهيد خليل - 386
الانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) Voting_barالانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) Voting_barالانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) Voting_bar 
بنت الشريعة - 357
الانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) Voting_barالانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) Voting_barالانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) Voting_bar 
abo 3obayda - 206
الانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) Voting_barالانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) Voting_barالانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) Voting_bar 
سفيان رزاني - 182
الانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) Voting_barالانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) Voting_barالانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) Voting_bar 
ikram - 176
الانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) Voting_barالانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) Voting_barالانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) Voting_bar 
bassamil - 157
الانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) Voting_barالانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) Voting_barالانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) Voting_bar 
chafik oulidi - 146
الانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) Voting_barالانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) Voting_barالانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) Voting_bar 
سعيد عطاط - 99
الانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) Voting_barالانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) Voting_barالانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) Voting_bar 
عبد الله الدهيمي - 74
الانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) Voting_barالانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) Voting_barالانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) Voting_bar 
إدارة المنتدى - 74
الانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) Voting_barالانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) Voting_barالانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) Voting_bar 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 44 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 44 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 98 بتاريخ 2019-07-28, 21:42

 

 الانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي)

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
red balhaj

red balhaj


عدد المساهمات : 12
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/10/2011

الانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) Empty
مُساهمةموضوع: الانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي)   الانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) Empty2011-10-18, 08:46



اولا : النظام البرلماني
النظام البرلماني هو نوع من انواع الحكومات النيابية ويقوم على وجود مجلس منتخب يستمد سلطته من سلطة الشعب الذي انتخبه ويقوم النظام البرلماني على مبدأ الفصل بين السلطات على أساس التوازن والتعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.
وتتكون السلطة التنفيذية في هذا النظام من طرفين هما رئيس الدولة ومجلس الوزراء ويلاحظ عدم مسؤولية رئيس الدولة أمام البرلمان أما مجلس الوزراء أو الحكومة فتكون مسؤولة أمام البرلمان أو السلطة التشريعية ومسؤولية الوزراء اما أن تكون مسؤولية فردية أو مسؤولية جماعية بالنسبة لأعمالهم.
يؤخذ بهذا النظام في الدول الجمهورية أو الملكية لأن رئيس الدولة في النظام البرلماني لا يمارس اختصاصاته بنفسه بل بواسطة وزرائه.
ومع أن السلطة التشريعية لها وظيفة التشريع فإن للسلطة التنفيذية الحق في اقتراح القوانين والاشتراك في مناقشتها أمام البرلمان كذلك فيما يتعلق بوضع السياسات العامة من حق السلطة التنفيذية لكنها تمتلك الحق في نقاش السياسات وابداء الرأي فيها كما تمتلك السلطة التشريعية الحق في مراقبة اعمال السلطة التنفيذية والتصديق على ما تعقده من اتفاقيات.
لذلك فمعظم العلاقة بين السلطتين مبنية على التوازن والتعاون أما ما يتعلق برئيس الدولة في النظام البرلماني فقد اختلف الفقهاء حول دوره في النظام البرلماني ويكون معظم دوره سلبياً ويكون مركزه مركز شرفي ومن ثم ليس له ان يتدخل في شؤون الادارة الفعلية للحكم وكل ما يملكه في هذا الخصوص هو مجرد توجيه النصح والارشاد الى سلطات الدولة لذلك قيل ان رئيس الدولة في هذا النظام لا يملك من السلطة الا جانبها الاسمي اما الجانب الفعلي فيها فيكون للوزراء.
لذلك فرئيس الدولة يترك للوزراء الادارة الفعلية في شؤون الحكم وهو لا يملك وحده حرية التصرف في أمر من الأمور الهامة في الشؤون العامة أو حتى المساس بها وهذا هو المتبع في بريطانيا وهي موطن النظام البرلماني حتى صار من المبادئ المقررة ان (الملك يسود ولا يحكم).
فالنظام البرلماني المولود في بريطانيا انتقل الى القارة الاوروبية في القرن التاسع عشر ارسيت قواعده في فرنسا بين عامي (1814-1840م) أي تحت الملكية واعتمدته بلجيكا عام (1831م) وهولندا في نهاية القرن التاسع عشر وكذلك النرويج والدنمارك والسويد بين عامي (1900م-1914م) وكانت فرنسا في عام 1875م الدولة الاولى في العالم التي ارست جمهورية برلمانية.
أي أن الوظيفة الفخرية لرئيس الدولة والمجردة من السلطات الفعلية ساعدت في الإبقاء على ظاهر ملكي لنظام هو في الحقيقة نظام ديمقراطي، وبعد حرب 1914م انتشر النظام البرلماني في دول أوروبا الوسطى والجديدة التي انشاتها معاهدة فرساي.
ويختلف الفقهاء حول الاختصاصات لرئيس الدولة، وذلك لتكليف البرلمان الاختصاصات الرئيسية للوزراء، ونستدل على بعض الآراء لهذه المهام في النظام البرلماني.
الوزارة هي السلطة الفعلية في النظام البرلماني والمسؤولة عن شؤون الحكم أما رئيس الدولة فانه غير مسؤول سياسياً بوجه عام فلا يحق له مباشرة السلطة الفعلية في الحكم طبقاً لقاعدة (حيث تكون المسؤولية تكون السلطة) وفي رأي اخر ان اشراك رئيس الدولة- ملكاً أو رئيساً للجمهورية- مع الوزارة في إدارة شؤون السلطة لا يتعارض مع النظام البرلماني بشرط وجود وزارة تتحمل مسؤولية تدخله في شؤون الحكم.
لذلك نرى من خلال الجانب العملي فإن الوزارة في النظام البرلماني هي المحور الرئيسي الفعال في ميدان السلطة التنفيذية حيث تتولى العبء الاساسي في هذا الميدان وتتحمل المسؤولية دون سلب رئيس الدولة حق ممارسة بعض الاختصاصات التي قررتها أو تقررها بعض الدساتير البرلمانية في الميدان التشريعي أو التنفيذي ولكن شريطة أن يتم ذلك بواسطة وزارته الامر الذي يوجب توقيع الوزراء المعنيين الى جانب رئيس الدولة على كافة القرارات المتصلة بشؤون الحكم الى جانب صلاحية حضور رئيس الدولة اثناء اجتماعات مجلس الوزراء ولكن بشرط عدم احتساب صوته ضمن الاصوات.
لذلك يفرق الوضع الدستوري في بعض الدول بين مجلس الوزراء والمجلس الوزاري حيث يسمى المجلس بمجلس الوزراء اذا ما انعقد برئاسة رئيس الدولة ويسمى بالمجلس الوزاري اذا ما انعقد برئاسة رئيس الوزراء.
ورئيس الدولة هو الذي يعين رئيس الوزراء والوزراء ويقيلهم ولكن حقه مقيد بضرورة اختيارهم من حزب الأغلبية في البرلمان- ولو لم يكن رئيس الدولة راضياً- فالبرلمان هو الذي يمنح الثقة للحكومة وتختلف الحكومات في النظام البرلماني بقوة اعضائها والاحزاب المشتركة في الائتلاف حيث تسود الثنائية الحزبية عند وجود التكتلات المتوازنة في البرلمان.
وفي النظام البرلماني رئيس الدولة هو الذي يدعو لإجراء الانتخابات النيابية وتأتي بعد حل المجلس النيابي قبل انتهاء فترته أو عند انتهاء الفترة القانونية الى جانب أن بعض الدساتير تمنح لرئيس الدولة الحق في التعيين في المجلس النيابي أومجلس الشورى أو حل البرلمان.
ثانيا :النظام الرئاسي
إن مبدأ الفصل بين السلطات قد اتخذ المعيار لتمييز صور الأنظمة السياسية الديمقراطية النيابية المعاصرة ويتضح النظام الرئاسي في شدته وتطبيقه بأقصى حد ممكن في دستور الولايات المتحدة الامريكية من حيث حصر السلطة التنفيذية في يد رئيس الجمهورية المنتخب من الشعب والفصل الشديد بين السلطات فرئيس الجمهورية في النظام الرئاسي منوط به السلطة التنفيذية وهذا ما نصت عليه الفقرة الاولى من المادة الثانية من دستور الولايات المتحدة الامريكية حيث جاء فيها (تناط السلطة التنفيذية برئيس الولايات المتحدة الامريكية) وهو الذي يشغل هذا المنصب لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد بانتخاب جديد ولا يجوز بعدها تجديد هذه الولاية بأية صورة من الصور.
لذلك يصبح رئيس الدولة هو صاحب السلطة التنفيذية بشكل كامل لانه لا يوجد مجلس وزراء في النظام الرئاسي كما هو كائن في النظام البرلماني او في النظام النصف رئاسي ولا توجد قرارات تخرج عن ارادة غير ارادته مثل ذلك عندما دعا الرئيس الامريكي (لنكولن) مساعديه (الوزراء) الى اجتماع وكان عددهم سبعة اشخاص حيث اجتمعوا على رأي مخالف لرأيه فما كان منه إلا ان رد عليهم بقوله المشهور (سبعة «لا» واحد «نعم» ونعم هي التي تغلب) لذلك نرى ان رئيس الدولة الامريكية هو صاحب السلطة الفعلية والقانونية للسلطة التنفيذية على المستوى الوطني والمستوى الدولي. فعلى المستوى الوطني يناط بالرئيس حماية الدستور وتطبيق القوانين واقتراح مشروعات القوانين ودعوة الكونجرس الى عقد دورات استثنائية وتوجيه رسائل شفوية للكونجرس وتعيين كبار القضاة وتعيين المساعدين (الوزراء) وكبار الموظفين. اما على المستوى الدولي فرئيس الدولة هو المسؤول بصورة اساسية عن علاقات الولايات المتحدة الامريكية بالدول الاجنبية وهو الذي يعين السفراء والقناصل وهو الذي يستقبل السفراء الاجانب ويجري الاتصالات الرسمية بحكوماتهم ولذلك قيل بان رئيس الولايات المتحدة الامريكية هو الدبلوماسي الاول. لذلك اصبح من المهم جداً في الانظمة الجمهورية التقيد دستورياً في النظام الرئاسي ان يتولى الشعب انتخاب رئيس الجمهورية عن طريق الاقتراع العام سواء كان مباشراً او غير مباشر ومن هنا تأتي مكانة وقوة رئيس الدولة الذي يتساوى فيها مع البرلمان شرعيته الديمقراطية والشعبية.
ولكن وبالرغم من القاعدة الشعبية التي تستند اليها مشروعية اختيار رئيس الدولة إلا ان نجاحه في مهامه وصلاحياته يتوقف على حكمته وكياسته في القيادة بل وقدرته على كسب المؤيدين في الكونجرس فهو يعتمد بشكل كبير على انصاره حزبياً في البرلمان والسعي الى تكوين اغلبية برلمانية تدعمه في سياساته وقراراته.
ثالثا :الانظمة النصف او الشبه رئاسية
ان النظام الذي ارساه الاصلاح الدستوري في فرنسا في عام 1961م باقرار انتخاب رئيس الجمهورية بالاقتراع الشامل دون الغاء الاطار البرلماني وانظمة برلمانية اخرى مارست او تمارس هذا الشكل من الانتخاب الرئاسي مثل المانيا والنمسا عبر هذه التجارب يبرز نموذج متميز من العلاقات بين الحكومة والبرلمان يمكن تسميتها بالنصف رئاسي ويحدد الكاتب (موريس دوزجيه) هذا المفهوم للنظام النصف رئاسي (يبدو ان النظام النصف رئاسي اقرب الى النظام البرلماني منه الى النظام الرئاسي) وبالفعل فأننا نجد في هذا النظام العناصر الجوهرية للبرلمانية السلطة التنفيذية منقسمة بين رئيس دولة ووزارة يرأسها رئيس حكومة الوزارة هي مسؤولة سياسياً امام البرلمان اي ان هذا الاخير يسوغ له ان يرغم -عبر التصويت على حجب الثقة- رئيس الحكومة على الاستقالة مع مجموع وزارته وللسلطة التنفيذية الحق في حل البرلمان مما يزيد من نفوذها على الاخير. الفارق الاساسي يتعلق باختيار رئيس الدولة فعوضاً عن ان يكون منتخباً من قبل البرلمانيين او عدد قليل من الوجهاء يكون هو رئيساً منتخباً بالاقتراع الشامل كما في الولايات المتحدة الامريكية انها حالة فرنسا والنمسا هذا ما كانت عليه الحالة في جمهورية ويمار وتعرف فنلندا منظومة مختلفة بعض الشيء اقرب الى البرلمانية ينتخب فيها رئيس الجمهورية باقتراع غير مباشر من ناخبين رئاسيين معينين خصوصاً لهذا الهدف من قبل المواطنين لكن هؤلاء الناخبين هم منتخبون بالتمثيل النسبي ويجتمعون في جمعية الانتخاب الرئيس مما يجعل منهم وسطاء حقيقيين.
رابعا : نظرية النظام النصف رئاسي
سبعة بلدان في الغرب عاشت تجربة دستور تنص احكامه على انتخاب رئيس بالاقتراع الشامل ومنحه صلاحيات خاصة كما في النظام الرئاسي وعلى رئيس الحكومة ان يقود حكومة يمكن للنواب عزلها كما في النظام البرلماني في هذه البلدان لم يستمر ويثبت هذا النظام طويلاً في المانيا وويمار ازاحها الاعصار الهتلري في البرلمان طبق فيها منذ ثمانية عشر شهراً بعد نصف قرن من الدكتاتورية في امكنة اخرى عمل بهذا النظام دون اهتزازات منذ عشرين عاماً في فرنسا وثلاثين عاماً في فنلندا.
الصلاحيات الدستورية للرئيس في الدساتير السبعة نصف رئاسية منها في فرنسا فرئيس الدولة هو منظم اكثر منه حاكم يمكنه اعادة القوانين امام البرلمان لدراستها من جديد ويمكنه حل الجمعية الوطنية وحتى اللجوء الى الاستفتاء ويمكنه ان يختار رئيس الوزراء الذي يبدو أنه قادر على الحصول على دعم الأغلبية البرلمانية لكنه لا يشارك بنفسه في التشريع والحكم الا في حالتين عبر تعيين كبار الموظفين وفي حالة الظروف الاستثنائية.
وفي ايرلندا سلطات الرئيس من الضعف بحيث نتردد في وصفه بالمنظم فلا يمكنه أن يقرر وحده دون موافقة رئيس الوزراء إلا عندما يطلب من المحكمة العليا التحقق من دستورية قانون صوت عليه البرلمان أو عندما يدعو أحد المجلسين أو كليهما للانعقاد في جلسة غير اعتيادية أو لتوجيه رسالة للنواب واعضاء مجلس الشيوخ ويملك صلاحية الإعاقة لرفض الحل الذي يطالبه به رئيس الوزراء واللجوء الى استفتاء تطلبه اغلبية مجلس الشيوخ وثلث مجلس النواب وهذه السلطات لا تعطي نفوذاً سياسياً لكنها تتجاوز وضعيته كرئيس دولة رمزي بحت.
غير أن النظام الفرنسي يبقى برلمانياً فرئيس الوزراء والوزراء يشكلون وزارة مسؤولة أمام البرلمان الذي يستطيع ارغامها على الاستقالة بحجب الثقة عنها ولا تستطيع الحكومة أن تحكم اذا لم تحصل على أغلبية أصوات الجمعية الوطنية إن أهمية الأغلبية الديجولية منذ عام 1962م اخفت هذه المشكلة واذا ما غابت من جديد هذه الأغلبية التي ميزت الجمهوريتين السابقتين فسوف يعمل النظام نصف الرئاسي على نحو مختلف جداً عنه اليوم. يتميز النظام السياسي الفرنسي بالميزة الثانية وهي ميزة الاغلبية البرلمانية والتوجه السياسي لهذه الأغلبية البرلمانية ومنظمة في الجمعية الوطنية منذ عام 1962م ايضاً ميزة التطابق بين التوجه السياسي لهذه الأغلبية البرلمانية والتوجه السياسي لرئيس الدولة الذي يقيم وحده وثيقة بين السلطة التشريعية والتنفيذية والميزة الأخرى أن الرئيس هو زعيم الأغلبية ورئيس الوزراء نفسه الأركان للرئيس.
إن أعجب ما في هذه الميزات يتعلق بتحول منظومة الأحزاب حتى عام 1955م عرفت احزباً متعددة ضعيفة قليلة التنظيم تتجمع ضمن تحالفات هشة ومؤقتة وبصورة عامة موجهة نحو الوسط ومنذ عام 1962م تجمعت الاحزاب ضمن تحالفين كبيرين منظمين أحدهما يميني والآخر يساري وهذا يسمى (ثنائية الأقطاب) وهذا ما يشكل جوهر الأغلبية البرلمانية.

[b][right]
الانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) 369813
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Raymank

Raymank


عدد المساهمات : 2
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/02/2010

الانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي)   الانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) Empty2011-10-22, 18:38

شكرا جزيلا أخي على المجهود.. جعله الله راجحا في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
redo

redo


عدد المساهمات : 10
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/10/2010

الانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي)   الانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) Empty2011-11-19, 05:15

merci bien khoya!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salmamedanas

salmamedanas


عدد المساهمات : 3
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/11/2011

الانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي)   الانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) Empty2011-12-21, 09:42

شكرا جزيلا أخي على المجهود.. جعله الله راجحا في ميزان حسناتك الانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) 271117
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمياء

لمياء


عدد المساهمات : 7
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/01/2011

الانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي)   الانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي) Empty2011-12-22, 09:52

مجهووووووووووود رائع شكرا لك اخي
جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الانظمة السياسية ( البرلماني- الرئاسي- الشبه رئاسي)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحان المراقبة في الانظمة السياسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلية الشريعة والقانون فاس :: القسم الاول: الفصول والمسالك والأخبار :: منتدى السنة الجامعية الثانية-
انتقل الى: