منتديات كلية الشريعة والقانون فاس

ملتقى طلاب كلية الشريعة والقانون التابعة لجامعة القرويين ؛ مكان لنشر الدروس والرد على الإستفسارات وغير ذلك
 
الرئيسيةالتسجيلس .و .جدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته المرجو تأكيد تسجيلكم عبر رسالة ترسل تلقائيا إلى بريدكم الإلكتروني  ؛ 
مرحبا بجميع الطلاب في منتديات كلية الشريعة فاس  نتمنى أن تلقى إعجابكم 
أن تحصل الإفادة المرجوة
تعتذر للجميع في حالة ظهور إعلانات غير لائقة فهي خارج إرادتنا
              يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الالكتروني   chariaa.1talk@yahoo.com
هام جدا لكل الأعضاء
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
شكرا لك على هذه الرغبة في التسجيل 

نحن ننصح بشدة اعتماد الأسماء الحقيقية وباللغة العربية 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
سجل إعجابك بمنتدانا
المواضيع الأخيرة
» مناهج البحث
2015-12-23, 13:18 من طرف سيمو فاسي

» طلب مساعدة
2015-07-11, 07:17 من طرف ابوالياس

» طلب المساعدة
2015-01-25, 12:49 من طرف لحسن مكناسي

» استفسار بخصوص التسجيل
2015-01-25, 12:35 من طرف لحسن مكناسي

» طلب مساعدة
2014-11-16, 07:31 من طرف محمد زوهري

» طلب مساعدة
2014-05-17, 07:52 من طرف سيمو فاسي

» طلب مساعدة
2013-12-21, 07:24 من طرف سيمو فاسي

» طلب مساعدة
2013-12-21, 07:17 من طرف سيمو فاسي

» مقاطعة امتحانات الماستر
2013-11-18, 00:24 من طرف جمال سويسي

المواضيع الأكثر نشاطاً
♥♥سجل حضورك اليومي معنا♥♥☼بحكــــ //تحبها//ــــمة☼♥♥
محاضرات في أصول الفقه
طرائف الأساتذة....؟؟؟؟
مسار حجاب... قصة مطولة من 12 جزء
إلى من يرغب في الاشراف
جديد... بخصوص نقط الإمتحانات
الحب في الكلية
لنتعرف جميعا على القراء المغاربة
مدخل لدراسة علم الحديث د إدريس الخرشافي
الحملة المغربية لتوعية الناس بخطورة الخروج على الحكام على الفيسبوك
طلب المساعدة
2015-01-25, 12:49 من طرف لحسن مكناسي
بسم الله الرحمن …

تعاليق: 0
مقاطعة امتحانات الماستر
2013-11-18, 00:24 من طرف جمال سويسي
شهدت يوم السبت 16 …

تعاليق: 0
فديوهات

راسل إدارة المنتدى
يرجى إرفاق الرسالة بالإيميل الشخصي
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
شهيد خليل - 386
 
بنت الشريعة - 357
 
abo 3obayda - 206
 
سفيان رزاني - 182
 
ikram - 176
 
bassamil - 157
 
chafik oulidi - 146
 
سعيد عطاط - 99
 
عبد الله الدهيمي - 74
 
إدارة المنتدى - 74
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 94 بتاريخ 2010-12-08, 23:52

شاطر | 
 

 تعرف معي على:مساجين الامام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت الشريعة
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 357
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 08/02/2011

مُساهمةموضوع: تعرف معي على:مساجين الامام   2011-03-12, 02:17

يقصد المالكية بمساجين الإمام من يجب عليه اتباع الإمام ويحرم عليه قطع الصلاة، مع أن صلاته باطلة، وذكروا أن مساجين الإمام أربعة أشخاص:

من تذكر وهو في صلاة الصبح أنه لم يصل الوتر ففي هذه الحالة يعد من مساجين الإمام، ومثله من تذكر أثناء الصلاة أنه لم يصلِّ صلاة مفروضة، ومن لم يكبِّر تكبيرة الإحرام وكبَّر للركوع فإن صلاته باطلة لعدم تكبيره تكبيرة الإحرام ولكنه لا يستطيع أن يخرج من الصلاة إلا بعد سلام الإمام، والحالة الرابعة من قهقه في الصلاة فإن الصلاة تبطل بالقهقهة، ويعد هذا الضاحك من مساجين الإمام.


تفصيل مذهب المالكية:

جاء في كتاب "بلغة السالك لأقرب المسالك" في فقه المالكيّة للعلامة الصاوي أن العلامة التتائي نظم بعض مساجين الإمام في بيتين هما:

إِذَا ذكرَ الْمَأْمُومُ فَرْضًا بِفَرْضِهِ***أَوِ الْوَتْرِ أو يَضْحَكْ فَلا يُقطعُ الْعَمَل

يتمِّمُها في الكلِّ خلْفَ إمَامِـهِ***وَيَأْتِي بِهَا في غَيْرِ وَتْرٍ بِلا كَــسَل


وجاء في الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني [بتصرف]:

مساجين الإمام أربعة عدوا منها من ذكر الوتر خلف الإمام في صلاة الصبح...ومنها من ضحك في الصلاة مع الإمام ولم يقدر على الترك ، ومنها من لم يكبر تكبيرة الإحرام ، وإنما كبَّر قاصدا بتكبيره الركوع ، ومنها من نفخ في الصلاة عمدا أو جهلا خلف الإمام ، ذكر الجميع العلامة الأجهوري. أهـ


نسيان تكبيرة الإحرام:

من لم يكبر تكبيرة الإحرام وكبَّر للركوع فعند مالك يتم صلاته مع إمامه ثم يعيدها لأنها لا تجزئه، جاء في المدونة:

"قال مالك فيمن دخل مع الإمام في صلاته فنسي تكبيرة الافتتاح قال: إن كان كبَّر للركوع ينوي بذلك تكبيرة الافتتاح أجزأته صلاته، وإن لم ينو بتكبيرة الركوع تكبيرة الافتتاح فليمض مع الإمام حتى إذا فرغ الإمام أعاد الصلاة."


مواقف باقي المذاهب من مساجين الإمام:

الحالة الأولى تذكر عدم صلاة الوتر أثناء صلاة الصبح، ذهب الحنفية إلى قطع المأموم صلاة الصبح لأنها فاسدة عندهم، وجمهور أهل العلم على أن صلاة الوتر تقضى لما أخرجه الحاكم وصححه على شرط البخاري ومسلم: "إذا أصبح أحدكم ولم يُوتر فليوتر".


جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية:

لو صلى الصبح وهو ذاكر أنه لم يصل الوتر فصلاة الصبح فاسدة عند أبي حنيفة لوجوب الترتيب بين الوتر والفريضة. ولا يقضي الوتر عند المالكية إذا تذكره بعد أن صلى الصبح. فإن تذكره فيها ندب له إن كان منفردا أن يقطعها ليصلي الوتر ما لم يخف خروج الوقت، وإن تذكره في أثناء ركعتي الفجر فقيل: يقطعها كالصبح، وقيل: يتمها ثم يوتر. وذهب طاوس إلى أن الوتر يقضى ما لم تطلع الشمس.


وذهب الحنابلة إلى أنه يقضي الوتر إذا فات وقته، أي على سبيل الندب لقول النبي صلى الله عليه وسلم: {من نام عن الوتر أو نسيه فليصله إذا أصبح أو ذكره} قالوا: ويقضيه مع شفعه.

والصحيح عند الشافعية: أنه يستحب قضاء الوتر وهو المنصوص في الجديد ويستحب القضاء أبدا لقول النبي صلى الله عليه وسلم: {من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها}. والقول الثاني: لا تقضى وهو نصه في القديم.


الحالة الثانية:

تذكر المأموم أثناء صلاته للفريضة أنه لم يصلِّ فريضة قبلها، بحث الفقهاء هذه المسألة في قضاء الفائتة مع الحاضرة، فالعلماء على أنه يصلي الحاضرة، ثم بعد ذلك يعيد الفائتة ويستحب له إعادة الحاضرة على غير قول المالكية. أما المالكية فيوجبون عليه الإعادة كما تقدم.


جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية:

ذهب الحنفية والمالكية والحنابلة إلى أن الترتيب بين الفوائت وبين فرض الوقت واجب، وبه قال النخعي والزهري وربيعة ويحيى الأنصاري والليث وإسحاق، وعن ابن عمر رضي الله عنهما ما يدل عليه، واستدلوا بقول النبي صلى الله عليه وسلم: {من نسي صلاة أو نام عنها فكفارتها أن يصليها إذا ذكرها}، وفي بعض الروايات: {من نسي صلاة فوقتها إذا ذكرها}، فقد جعل وقت التذكر وقت الفائتة، فكان أداء الوقتية قبل قضاء الفائتة أداء قبل وقتها، فلا يجوز وروي عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: {إذا نسي أحدكم صلاته فلم يذكرها إلا وهو مع الإمام فليصل مع الإمام، فإذا فرغ من صلاته فليصل الصلاة التي نسي، ثم ليعد صلاته التي صلى مع الإمام}، وروى أحمد {أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى المغرب عام الأحزاب, فلما فرغ قال: هل علم أحد منكم أني صليت العصر ؟ قالوا: يا رسول الله، ما صليتها، فأمر المؤذن فأقام الصلاة فصلى العصر، ثم أعاد المغرب}، وقد قال: {صلوا كما رأيتموني أصلي} وكالمجموعتين...

وأما الترتيب بين مشتركتي الوقت فواجب وجوب شرط وذهب الشافعية والمالكية في قول إلى أن الترتيب في قضاء الصلوات بين فريضة الوقت والمقضية مستحب، فإن دخل وقت فريضة وتذكر فائتة، فإن اتسع وقت الحاضرة استحب البدء بالفائتة، وإن ضاق وجب تقديم الحاضرة، ولو تذكر الفائتة بعد شروعه في الحاضرة أتمها، ضاق الوقت أم اتسع، ثم يقضي الفائتة، ويستحب أن يعيد الحاضرة بعدها.


الحالة الثالثة:

من لم يكبر تكبيرة الإحرام وكبَّر للركوع فعند مالك يتم صلاته مع إمامه ثم يعيدها لأنها لا تجزئه، جاء في المدونة:

"قال مالك فيمن دخل مع الإمام في صلاته فنسي تكبيرة الافتتاح قال: إن كان كبَّر للركوع ينوي بذلك تكبيرة الافتتاح أجزأته صلاته، وإن لم ينو بتكبيرة الركوع تكبيرة الافتتاح فليمض مع الإمام حتى إذا فرغ الإمام أعاد الصلاة."

وجمهور العلماء على أن تكبيرة الإحرام من أركان الصلاة لقوله تعالى(وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ) [المدثر/3] والجمهور على أفضلية مقارنة النية لتكبيرة الإحرام، وجوّز الحنفية والمالكية أن تسبق النية التكبير.

أما تأخر النية عن التكبير تجعل الصلاة باطلة، ومن لم يكبِّر لتكبيرة الإحرام فإن الصلاة لا تنعقد في الأصل، وعند الجمهور يستأنف الصلاة؛ لأنَّه غير مصلٍ.

فإذا أدرك المأموم الإمام راكعاً فليأت أولاً بتكبيرة الإحرام ، ثم بعد ذلك يكبر تكبيرة ثانية للركوع، ومن أهل العلم من قال: يكتفى بتكبيرة الإحرام فقط.


جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية:

أما إذا تأخرت النية عن تكبيرة الإحرام فلا تجزئ التكبيرة، وتكون الصلاة باطلة ; لأن الصلاة عبادة وهي لا تتجزأ ولو جاز تأخير النية لوقع البعض الذي لا نية فيه غير عبادة وما فيه نية عبادة فيلزم التجزؤ. بهذا قال الحنفية والمالكية..

وقد اتفق الفقهاء على أن من ترك ركنا من أركان الصلاة عمدا فإن صلاته تبطل، ولا تصح منه.

وأما تركه سهوا أو جهلا فقد اتفقوا على أنه يجب عليه أن يأتي به إن أمكن تداركه، فإن لم يمكن تداركه فإن صلاته تفسد عند الحنفية، أما الجمهور فقالوا: تلغى الركعة التي ترك منها الركن فقط وذلك إذا كان الركن المتروك غير النية وتكبيرة الإحرام، فإن كانا هما استأنف الصلاة ; لأنه غير مصل


وجاء في المجموع شرح المهذب من كتب الشافعية:

ذكرنا أن تكبيرة الإحرام لا تصح الصلاة إلا بها، فلو تركها الإمام أو المأموم سهوا أو عمدا لم تنعقد صلاته ولا تجزئ عنها تكبيرة الركوع ولا غيرها، هذا مذهبنا، وبه قال أبو حنيفة ومالك وأحمد وداود والجمهور.

وقالت طائفة: إذا نسيها فيها أجزأته عنها تكبيرة الركوع، حكاه ابن المنذر عن سعيد بن المسيب والحسن البصري والزهري وقتادة والحكم والأوزاعي، ورواية عن حماد بن أبي سليمان. قال العبدري وروي عن مالك في المأموم مثله، لكنه قال: يستأنف الصلاة بعد سلام الإمام.


الحالة الرابعة القهقهة في الصلاة:

جمهور الفقهاء على أن القهقهة تبطل الصلاة ولا تنقض الوضوء، وزاد الحنفية أنها تبطل الوضوء، غير أن المالكية تفردوا بأن من يقهقه يعد من مساجين الإمام:


جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية:

اختلف الفقهاء في القهقهة في الصلاة، فقال جمهور الفقهاء من المالكية والشافعية والحنابلة: إن الصلاة تفسد بالقهقهة ولا ينتقض الوضوء، لما روى البيهقي عن أبي الزناد قال: كان من أدركت من فقهائنا الذين ينتهى إلى قولهم منهم سعيد بن المسيب وعروة بن الزبير والقاسم بن محمد وأبو بكر بن عبد الرحمن وخارجة بن زيد بن ثابت وغيرهم يقولون فيمن رعف غسل عنه الدم ولم يتوضأ وفيمن ضحك في الصلاة أعادها ولم يعد وضوءه ؛ ولأن الضحك لو كان ناقضا لنقض في الصلاة وغيرها كالحدث، فهي لا توجب الوضوء خارج الصلاة فلا توجبه داخلها كالعطاس والسعال.

وقال الحنفية: القهقهة في الصلاة ذات الركوع والسجود تنقض الوضوء وتفسد الصلاة لما روي عن أبي العالية والحسن البصري وإبراهيم النخعي والزهري {أن رجلا أعمى جاء والنبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة، فتردى في بئر، فضحك طوائف من الصحابة، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم من ضحك أن يعيد الوضوء والصلاة}.أهـ

وقد ذهب شيخ الإسلام ابن تيمية إلى استحباب الوضوء منها قال في شرح العمدة:

القهقهة في الصلاة ذنب وخطيئة فيستحب الوضوء والصلاة عقبها كما جاء في حديث أبي بكر المتقدم[1]وكما أمر الذين اغتابا بأن يعيدا الوضوء والصلاة في حديث ابن عباس، وكما قد حمل بعضهم حديث معاذ في الذي لمس المرأة، وهذا لأن القهقهة في الصلاة استخفاف بها واستهانة فيستحب الوضوء منها كالوضوء من الكلام المحرم، وهذا أقرب إلى قياس الأصول وأشبه بالسنة فحمل الحديث[2]عليه أولى.

والله أعلم.
_________________

[1] يقصد أن أبا بكر ـ رضي الله عنه ـ سمع النبي صلى الله عليه و سلم قال ما من رجل يذنب ذنبا فيتوضأ فيحسن الوضوء ثم يصلي ركعتين ويستغفر الله إلا غفر له رواه أحمد.

[2] حديث أبي العالية قال جاء رجل في بصره سوء فدخل المسجد ورسول الله صلى الله عليه و سلم يصلي فتردى في حفرة كانت في المسجد فضحك طوائف منهم فلما قضى صلاته أمر من كان ضحك أن يعيد الضوء والصلاة رواه الدارقطني.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سفيان رزاني
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 182
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 21/07/2010
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: تعرف معي على:مساجين الامام   2011-03-12, 05:43

بارك الله فيك اختي
على مجهودك الجبار قي خدمة المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الشريعة
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 357
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 08/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: تعرف معي على:مساجين الامام   2011-03-12, 13:37

العفو سيدي سفيان بكل فرح
اتمنى ان يكون ما اقدمه يحقق فائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهيد خليل

avatar

عدد المساهمات : 386
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 19/01/2010
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: تعرف معي على:مساجين الامام   2011-03-15, 14:07

بارك الله في مجهودك القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الشريعة
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 357
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 08/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: تعرف معي على:مساجين الامام   2011-03-15, 14:30

شهيد خليل كتب:
بارك الله في مجهودك القيم




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعرف معي على:مساجين الامام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلية الشريعة والقانون فاس :: القسم الخامس: المنتديات العامة :: منتدى "متفرقات"-
انتقل الى: